الجمعة، 21 سبتمبر، 2012

باي باي تعليم

نشرت في جريدة اليوم - الخميس 4/11/1433 هـ - 20/11/2012 م - العدد 14342
عندما سئل الإمبراطور الياباني ميجي تينو عن سر تقدم اليابان أجاب : "بدأنا من حيث انتهى الآخرون وتعلمنا من أخطائهم ، وأعطينا المعلم حصانة الدبلوماسي وراتب الوزير".
حقيقة عجبت وتعجبت من فطنة هذا الياباني ، لذا لا تستغربوا تقدم وتطور ما يدعى ب "كوكب اليابان"، وإذا موضوعنا الآن تحول إلى لحظات تعجب واندهاش فدعوني أبهركم قليلًا بهذا الخبر ..
(قامت وزارة التربية والتعليم بإبلاغ مديريات التعليم في المناطق بوقف صرف مكافآت نهاية الخدمة للمعلمين والمعلمات بشكل فوري ومراجعة أسماء المتقاعدين مبكرا أو لمن بلغوا الــ 60 ) مزيدًا من الإبهار .. تفضل يا سوبر مان (أوضح المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني أنه لا يجوز الجمع بين مكافأتي نهاية الخدمة و الفئات الوظيفية المشمولة بلوائح خاصة تعتبر جزءاً مكملاً لنظام الخدمة المدنية ومنها الوظائف التعليمية)..
بعيدًا عن مسألة يجوز أو لا يجوز ، إن بث هذا الخبر في بداية عام دراسي جديد توقيت سيء ولم يكن مناسبًا بتاتًا ، المعلم بحاجة إلى حافز (لا أقصد ذلك الحافز والتحديث الأسبوعي) وإنما إلى تلك الحوافز المعنوية والمادية..
سابقًا انتشرت مقولة ( التعليم مهنة من لا مهنة له) أنا متأكد أن هذه المقولة ستندثر وستستبدل بعبارات أخرى على غرار ( أنت معلم إذا أنت مسكين ) أو ( اللي بيصير معلم هذا أمه دعت عليه ) وأطلق العنان لذائقتك وقريحتك، إن التعليم الآن بحاجة إلى تعزيز وتشجيع خصوصًا مع تلك الهوة والمساحة الهائلة بين الطلاب ومصادر التعلم، وبالتأكيد فإن الواقف أمامهم ست ساعات في اليوم يحتاج إلى دعم -  وليس أي دعم - ليتم مهمته على أفضل وجه.. لكن أن يهدى ذلك الخبر التراجيدي مصحوبا بموسيقى التايتانيك مع أول يوم دراسي ، فأقول : هذا كثير جدًا !!!
بدأنا من اليابان وسننتهي في ألمانيا وبالتحديد مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حيث قالت للقضاة الألمان الذين طالبوا بمساواة رواتبهم بالمعلمين، أخبرتهم أنه لا يمكن مساواتهم أبدًا بمن قاموا بتدريسهم و تخريجهم حتى صاروا قضاة !

هناك 7 تعليقات:

محمد الجرايحى يقول...

وهل يقرأون؟؟؟
وإذا قرأوا ..هل يفهمون ؟؟؟
وإذا حدث وفهموا ..ماذا هم فاعلون ؟؟!!!!!

محمد الجرايحى يقول...

وهل يقرأون؟؟؟
وإذا قرأوا ..هل يفهمون ؟؟؟
وإذا حدث وفهموا ..ماذا هم فاعلون ؟؟!!!!!

كريمة سندي يقول...

التعليم وما أدراك ما التعليم .. فاليابان تتكلم بلغة الخوارزمي ونحن ما زلنا نهف باسم عنترة

Inspired يقول...

السلام عليكم ورحمة الله،
ياقلبي لاتحزن!
والأدهى والأمر يطالب الأستاذ الجامعي، والمحاضر والمعيد بتعبئة استبانة الجودة، عديمة الفائدة، في بداية كل فصل دراسي ونهايته بهدف الرقي بمستوى التعليم!
مجهود مضاعف، ومضيعة للوقت،في أمر لا طائل منه...وبعد هذا كله سرقة للرواتب في كل شهر ينقص من راتبك ألف أولفان...وأحيانا خمسة آلاف بحجة أن الجامعة تمر بظروف مالية وأعذار أخرى سخيفة لم نجد لها تفسيرا!

Inspired

افراح يقول...

للاسف هذه هي اوطنا تكريم للمغني واهمال للمعلم...

شكراً لك

افراح يقول...

للاسف هذه هي اوطنا تكريم للمغني واهمال للمعلم...

شكراً لك

absnt يقول...

ماذا ترتجيء من دولة تصرف راتب شهري لمغني براتب مغري 300,000 ريـال .؟؟
ولكن لا أقول شيء واحد هذا مستوى عقولهم المنحطة ,