السبت، 12 نوفمبر، 2011

فيروسات الكسل

نشرت في جريدة اليوم - السبت 16 ذو الحجة 1432 هـ - 12 نوفمبر 2011 م - العدد 14029
منذ أول يوم ولجت فيه عالم التدريس وحتى لحظتي هذه وأنا أحلم به ، أحلم بذلك الطالب النجيب المشع الألمعي المبدع المتألق ، أريد أن أحظى بفرصة لتدريسه ، أريد طالبًا يحثني ويجبرني ويلزمني على أن أحضر درسي تحضيرًا متقنًا أغوص في مراجع الكتب أبحر في فضاءات الإنترنت بحثًا عن إجابة لأسئلته ، أريد أن أدخل الفصل ويدي تحمل عدتي والأخرى على قلبي خوفًا من أن يحرجني بسؤالٍ لا أعرف أرضه ولا سماه ، أردت وأردت ولم تكن تلك سوى أضغاث أحلام  .
 لنرجع ونحط بمراكبنا على أرض الواقع ، درسي لا أحضره إلا في مقر العمل وخمس دقائق كافية وزيادة ، أدخل الفصل وأشعر بأن تحضيري - الذي لم يتجاوز الخمس دقائق - مادة ووجبة دسمة يغص فيها الطلاب فأضطر إلى التخفيف منها حتى تصبح المعلومات لا معلومات ، وبالنسبة لأسئلة الطلاب التي كنت أحمل همها قبل أن أدخل الميدان فالأسئلة ساذجة وتنبئ عن فجوة هائلة بين طلابنا والكتب ، أكتب الدرس على السبورة أنتظر سؤالًا فيه فطنة ونباهة فيرفع يده أحدهم ليسأل  .. هل أكتب هذا في الدفتر ؟؟!! هل أكتب بنفس الألوان ؟؟!! تلك الأسئلة وشبيهاتها تسد نفسك أن تفكر في التحضير مرة أخرى ..
وإن جئت للواجبات المنزلية فأنا من عادتي - ولله الحمد - أني أكلف الطلاب بواجب منزلي بشكلٍ يومي وأحرص أن يكون الواجب فعلاً واجب أقصد أبتعد عن تلك التي من قبيل ( التمرين ٢ صفحة ٧ ) فتفاجأ أن طالبًا واحدًا قام بالحل والبقية نسخ مكربنة أعني كربونية منه ، فأكلفهم أحيانًا بمذاكرة الدرس المشروح جيدًا لأني سأسألهم فيه ، أطلب منهم تحضير درس يحتاج إلى فهم ، حفظ عشر كلمات ( تذكير : أنا أدرس مادة الإنجلوعربية ) وهكذا ، وإن جئنا لتفاعل الطلاب مع الواجبات فتفاعلٌ سلبي وقد برعوا في ابتكار براءات اعتذار ، فأحد الطلاب مرة برر عدم أدائه للواجب بحجة انقطاع الكهرباء وآخر ادعى أنه ركب مع زميله ليوصله إلى المنزل فلما دخل غرفته اكتشف بأن كتاب الإنجليزي غادر مع زميله وانظر كيفية صياغة العذر يعني كل الكتب حملها ولم ينس إلا كتابنا المسكين ، ومرة أحدهم ادعى أن كتابه احترق وهذا غير عصابات المافيا الموجودة في البلد والمتخصصة في سرقة مناهج الكتب الإنجليزية .
 ومع كل موجات وفيروسات الكسل وبراءات الأعذار الواهية الواهنة ، ما زلت أحلم بذلك الألمعي الذي سيرفع رأسي ورأس كل من يعلمه ، يا الله عجل بخروج ذلك المبدع . 

هناك 30 تعليقًا:

عادل بن سعد الخوفي يقول...

صباحك عسل أستاذنا الحبيب محمد

ياليتني على مقاعد الدراسة لحققت أمنيتك، ليس لأجلي ! بل لأجل عيونك

مقال رائع كأنه أنت

هذا الطالب الذي ترتجيه عزيز هذه الأيام
لست أدري! أهو خذل نفسه!؟

أم خذلته المناهج، أم المجتمع، أم التربية، أم النظم، أم المدنية الحديثة، أم ذلك كله.

لكن الخير موجود في أبنائنا، ولم نعدم جيل كجيلك .

لاحرمنا الله قلمك السيال المبارك

محمد الجرايحى يقول...

معلم صاحب ضمير حى .....ومجتهد
حفظك الله وسدد خطاك

captain khalid يقول...

حقيقا كم هو من المؤسف اننا نرى طلابا بالصورة التي انت تتحدث عنها , وفي الحقيقة هي تنطبق أيضا نحن على مدراسنا , في الحقيقة كم حاولت الوزارة جاهدا في تحسين درستنا ولكن للاسف لافائدة منه الان لان جائت متأخرة جدا جدا جدا جدا وتحت كلمة متأخرة ترليون مليار خط , لآن التراكمات التي حدثت عندنا والاستهتار دفعت الطالب بلاستهزاء بالوزارة نفسها , وحقيقا حدث هده الظاهرة قبل يومان عندنا هناك بحيث بدوأ بتداول رسائل البث الخلوي بالاستهزاء بالوزارة بسبب الغياب الدي حدث الاسبوع الماضي الدي كان نسبته ٩٩.٨٪ .. وظاهرة التحدث (بالانجلوعربية ) ظاهرة مضحكة فعلا , لان ماهو السبب الدي يجعل الطلاب عدم الاستعياب اللغة الانجليزية لاضطرارك التحدث باللغة العربية ؟؟ علما وسائل الاعلام باللغة الانجليزية كثرت وهم من متابعينها !! ولكن ليسوا من متحدثينها!! لمادا؟ .. أنا كطالب بدون مجاملة عشقي اللغة الانجلزية وكان سبب عشقي أستادي في الصف الثامن , لان هو كان يتحدث باللغة الانجلزية في الصف غالبا دون العربية مما ساعدني على تقوية لغتي الانلجيزية , اما الان للاسف ضعفت لغتي الى حد الانهيار !! بسبب معلم يدرسنا نفسه يخطيئ في قواعد النحو !! .. أما ظاهرة الواجب , فهي ظاهرة حقا مسلية ومضحكة بالنسبة لي .. لان تكثر فيها الاعذار الي حد الثمالة !! لان عندما ينتهي الطالب من العدر ويخرج الاستاد من الفصل يقول الطالب: ( شو ها الاستاد الغبي , يصدق بسرعة , بسس الحمد لله صدقني بسرعة , بس على الاقل مانقصي درجات )) هدا مايحدث في مجتمعنا حاليا وللاسف !! ..


لم اكن أود أن أطيل عليك ولكن قهري عليهم جعلني أتحدث كثبرا .. كم أتمنى الحصول على أستاد مثلك .. تحياتي لك

أطيب التماني خالد المازم طيار المستقبل

داعية الغد يقول...

السلام عليكم...

أعتقد أن للمناهج وطريقة التدريس دور في حث الطلبة على التعلم..
بالنسبة إلي كانت هناك حصصاً لا تفوت من أساتذتها ..!!
حتى من كانوا يكرهوا المدرسة كانوا يحبون حصصهم..!!
ولا زال هناك طلاب يريدون تعليم جيد ولا يجدونه أمامهم..!!
وبالنسبة للأعذار .. فنحن الطالبات لم يكن لدينا سوى عذرين الضياع والنسيان ..!! وأحيانا يضاف لهما ثالث أو رابع.. ولكنها معروفة لدينا وتقابل جميعها بالرفض..

تركي الغامدي يقول...

تحياتي لشخصك الكريم أخي أبا سعد ... هناك فرق كبير بين أحلام المنام وأحلام اليقظة لسبب بسيط أنك ستحاسب على أحلام اليقظة إنما أحلام المنام بإمكانك المرور منها بسهولة خاصة إذا حفظتها في أرشيف الإنسان العربي الحالم .
من جانب آخر بدوت لي معلماً نجيباً من خلال الأسطر التي دونت فكثر الله تعالى من أمثالك في معاهدنا ومدارسنا وجامعاتنا .

عازفة الالحان يقول...

مسآء الخير

إنقرآض صآر للطلآب اللذين سردت صفآتهم .,
لآ أعلم مآ السببْ في خمول الطلآبْ وعدم تفآعلهمْ مع المدرسة .!

حرفْ رآقي
دمت بخير استآذنآ

منجي باكير يقول...

تحياتي لنصّ ينمّ على فكر ثاقب و توجّه قويم

منجي باكير

**

رايك يهمني في موضوع : تدوين تحت الوصاية !
موضوع حاز على اهتمام كثير من المدونين
http://zaman-jamil.blogspot.com/2011/11/blog-post_08.html

غير معرف يقول...

تسلم بوسعد , أسأل الله أن يعجل بخروج المهدي أووه أقصد طالبك النجيب وأن يقر عينيك الجميلتين به ....

أخوك المحب / أبوعبدالرحمن الجمعان

Inspired يقول...

السلام عليكم ورحمة الله،
"وهذا غير عصابات المافيا الموجودة في البلد والمتخصصة في سرقة مناهج الكتب الإنجليزية."

عبارة جعلتني أنفجر ضحكا...

ربما معك حقا...لكن اسمح لي أن أخالفك الرأي يا أخ محمد، حين أحضر وأقرأ، فأني لا أطمح فقط في أن أرضي طالباتي وحسب، وإنما أفعل ذلك من أجلي أنا...فأنا هي تلك الطالبة الألمعية التي أريد أن أوصل لها المعلومة(في اللغة الإنجليزية أيضا)، وأحضّر، وأبحث في المراجع من أجلها...
ذلك الطالب الألمعي هو من يجب أن تكونه أنت!

Inspired

قوس قزح يقول...

دائماً يكون الفصل الدراسى به 5 مميزون و 15 متوسطون و الباقى دائماً على الحافة .. هكذا المتوسط فى الوطن العربى اما اذا اختلت النسبة و كانت التوقعات اقل من ذلك ... كان الله بعونك يا صديقى ..

تحياتى وودى لك

~أم حرّوبي~ يقول...

لم أتمالك نفسي من الضحك...وأنا أقرأ حروفك..
الطالب الألمعي ..
حقيقة ونحن فالجامعة ..قال الدكتور بعد أن سأل سؤالا يفترض بنا أن نكون قد حفظنااه وفهمناااه وأصبحنا خبيرين فيه ..سأل عن وحدة كثافة الماء وهذا السؤال يسأله في كل فصل وسألنا إياه في الفصل الصيفي وكالعادة ...بحلقنا بوجهه وعلامات التوتر والحيرة والقلق تعتلينا ..

بعد نقاش طويل ...قال أتدرون لماذا لا تعرفون جوابه "ماتشغلون عقولكم "
بعدها قال "حسيتوا بالإهانة لما قلت ما تشغلون عقولكم "
محد جاوبه ...فقلت له "لا ما حسينا ...لأن هذي هي الحقيقة "..جان يضحك ..

أتوقع إنه بعد يدور على الطالب الألمعي ...
من ناحية ثانية
ذكرتني أيام الثانوية في مادة الرياضيات عطتنا المعلمة معادلات جديدة وشرحتها لنا ...بعدين صار نقاش حول الاحتياج لمعادلة أخرى ..فقالت المعلمة "للحين ما طلعوا هذي المعادلة ..الدور عليكم يللا وحدة منكم تطلع معادلة تحل المشكلة "...أذكر يومها كتبت في دفتر النوتس ..(أطلع معادلة)يازلتلي فكرة أطلع معادلة ...لكن انشغلت ونسيت أمرها...وتدري استاذ قويري ...للحين أنا مؤمنة إني لو خصصت وقتي حق هذيج المعادلة فإني راح أطلعها ..ومتأكدة بعد إني راح اطلع المعادلة ..بس مر الوقت ونسيت أمرها وماعرفت شو هي المعادلة


وجني أحس طولت بس كلامك ذكرني بوايد أشيا ...
المشكلة نحن نمر بعصر تكنلوجيا خلتنا نسوي اووف حق عقولنا ونخلي الالات تشتغل عنا ...هذا بنظري سبب تدني نسبة ذكاء الجيل هذا


الله يعينك على أعذار الطلبة ...وموفق في ايجاد الطالب الألمعي :)

وراح انشر التعليق دون مراجعة فإذا لقيت كلمات غير مفهومة طوفها ^^ ..مع انه خبصه ..عربي فصحى على عامي كالعادة كوكتيل لغوي ...

مودتي~

حلم الطفولة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امم اعتقد الاسئلة اللي تحطم الواحد اللي تتكلم عنها بعض الاحيان لها داعي وهو ان المعلمة تكون ما تبي البنات يكتبون بالوان محددة فإذا كتبوا فيها قد يصل الامر إلى مالا نهاية من الجدال
لكن اذا كانت المعلمه ما يفرق معاها اي لون السؤال يكون لتضييع الوقت والاستخفاف بالمعلمه هذا م وجهة نظري ومن اللي اشوفه بواقع الطالبات ..
الموضوع الاهم وهو هذا الطالب انه يوجد نسخ كثيرة منه في مجتمع الطالبات
لكن في مجتمع الطلاب لا اعلم ولكن حسب معرفتي ان الطلاب اكثر اهمالا من الطالبات ....
وو شكرا على المقال الرائع راق لي كثيرا
ملاحظة صغيرة "ليش ما يكون فيه دروس English بالمدونة"

هيفاء يقول...

السلام عليكم ..
على ما اعتقد استاذ محمد مناهجنا المكدسة هي من تجعل الطالب يلجأ للإختصار في كل شي ولعله يستوعب ..
ابنتي في المرحلة الابتدائية تعاني من كثرة الواجبات المنزلية التي تستغرق في انجازها ساعات طويلة ..وارى هذا سبب في ملل الطالب للدراسة
بجانب اسلوب وشرح وتشويق المعلم للدرس دافع قوي لنبوغ الطالب واهتمامه بالماده ..وهذا ما الاحظه كثيرا في بناتنا ..
واعتقد ان هذا الكلام ينطبق أكثر على البنات من الأولاد لانهن أكثر جدية في المذاكرة

أما الأولاد فأعتقد انك ادري بهم استاذنا الفاضل ...
طرح جميل وموفق استاذ محمد وكان الله في عونك

الخلود يقول...

السسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ألهذه الدرجه يكون التأثير سلبا على تحضير المعلم أيضا ..؟!
لآ أعلم لكن لعل الماده هي من تجعل الفصل في حالة سكووون وخمول >< !
أذكر في المرحله الثانويه الماده الوحيده اللتي تجعلنا كااافه خاملين هي الانجليزيه :") !
لكن بعدها بسنه اصبحت بفضل الاستاذه الجديده الماده المفضله رقم واحد لدينا جميعا ^^

والان , اطمح في التخرج سريعا وتدريس الماده ذاتها لـ اغير نظرة المجتمع ولو للقليل :)
بالمناسبه حال الطلبه من وجهة نظري الان أفضضل بكثير من سابقه مع زمن التقنيه ^^
فيلقطون كم كلمه من هنا وهناك ..

حاول أن تغير من طريقة تحضيرك للدرس , اشرح الدرس في احد الايام خارج الفصل اذا الفرصه تسنح :")
ابحث عن هذا الطالب حتما سـ تجده !!

بالتوفيق :")

وجع البنفسج يقول...

لسه في أمل .. أن تجد مثل هذا الطالب ..
على أيامنا كان المدرس يهدم شخصية الطالب ويلغيها ولا يريد أن يرى طالبا قد تفوق على استاذه !!

الحمدلله انه في مثلك اساتذة ربما أعادوا للعلم مجده التليد ..

بالتوفيق ان شاء الله دائما ..

محمد سعد القويري يقول...

الآستاذ الفاضل :: عادل بن سعد الخوفي ::
صباحك ورد وفل
مرحبًا بك
منور المدونة
أشكر لك إطراءك العذب ومشاعرك النبيلة
وكما قلت لن نعدم الخير
بس احنا طماعين شوي ،،)
 أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: محمد الجرايحي ::
تحية طيبة مطيبة
شاكر لك ومقدر
وأرجو أن أكون عند حسن الظن
حفظك الله أينما كنت

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل ::captain khalid ::
 تحية عطرة معطرة
حياك الله أخوي خالد
في إطالتك متعة وإفادة
وشكلي ما راح أقبل أي عذر عشان ....
متمنيًا لك التوفيق يا طيار خالد
أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: داعية الغد ::
وعليكم السلام
ورحمة الله

مرحبًا بك أختي
جميلٌ ما كتبت هنا
صحيح أن المنهج والكتب لها دور
لكن هنالك فعلًا ظاهرة كسل وتململ من الطلاب

سعيدٌ لهمسك
أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: تركي الغامدي ::
حياك الله أخي أبو هشام
مرحبًا بك
مشكلتنا المدونون في أحلام اليقظة
وأتمنى أن أكون عند حسن الظن
وكثر الله من أمثال أقلامكم وهممكم
أحلى المُنى

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: عازفة الألحان ::
مساء / صباح الخيرات
مرحبًا بك أختي
وأتمنى ألا يكونوا انقرضوا تمامًا
حتى لا ينقطع أملنا
سعيدٌ لنيل المقال استحسانك وإعجابك
أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: منجي با كير ::
تحية طيبة لك أخي الكريم
وتحية للشعب التونسي
مرحبًا بك
وشكرًا على إطرائك
تمت المشاركة
شاكر لك الدعوة
أحلى الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: أبو عبدالرحمن الجمعان ::
مرحبًا بك
وزي ما بيقولوا المصريين
من بؤك لباب السما
آمين
أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: Inspired ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته

حياك الله أختي
وجهة نظر رائعة
لكن أحيانًا ننصدم من فتور همم الطلاب
وهو مما قد يؤخر من دفع عجلة التحضير وإعداد الدرس

شاكر لك مداخلتك
أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: قوس قزح ::
تحية طيبة مطيبة
مرحبًا بك
أبشرك
الحمد لله إلى الآن النسبة كما ذكرت
وإن اختلت فلا تحرمنا الدعاء
دمت بخير ودمتم سالمين

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: أم حروبي ::
أسعد الله أوقاتك بكل خير
تحايا عطرة معطرة
أشكرك الصراحة على أسلوبك الممتع البسيط في التعليق
في إطالتك متعة وفائدة
وبالنسبة لتشغيل العقل
فعلًا هي مصيبتنا
الكثير من الطلبة يأتي للوناسة والفلة
وقليل هم الجادون
وشكل المعادلة اللي تكلمت عنها أيام الثانوية بنقرا عليها الفاتحة ،،)
استمتعت بقراءة أحرفك
أطيب الأمنيات :)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: حلم الطفولة ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
تحية طيبة مطيبة
بالنسبة للتركيز على الألوان فكما قلتِ يبدو أن المعلمات يختلفن عنا
فبالنسبة لنا أصحاب الشنبات لعلنا لا نهتم كثيرًا لهذا الموضوع
وشيء رائع أن تكون طالباتنا بهذا الحرص والتفوق
موضوع الإنجليزي في المدونة
الفكرة رائعة يا أختي
لكن المشكلة كيف أنفذها ؟؟
وشاكر لك مشاركتك
أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: هيفاء ::
وعليكم السلام
ورحمة الله
مرحبًا بك أختي
مع الأسف موضوع كثرة الواجبات لمثل من هم في هذا السن مشكلة ..
أعرف أحد المدارس قامت بتجربة لطيفة وهي جعل الحصة أربعين دقيقة بدلًا من ال٤٥ ويستفاد من هذا الوقت المخصوم في جعل الحصة الأخيرة حصة حل لجميع الواجبات حتى يغادر الطالب المدرسة بدون حمل هم الواجبات .. وهذه المدرسة ابتدائية ..
والطرح الأجمل حرفك الكريم
أطيب الأمنيات 

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: الخلود ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته

أسعد الله أوقاتك بكل خير
تحية عطرة معطرة

"أذكر في المرحله الثانويه الماده الوحيده اللتي تجعلنا كااافه خاملين هي الانجليزيه :") !"
،،)
تغيير الأسلوب مهم
والبحث جااري
سعدت بحرفك هنا

أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: وجع البنفسج ::
حياك الله أختي
"على أيامنا كان المدرس يهدم شخصية الطالب ويلغيها ولا يريد أن يرى طالبا قد تفوق على استاذه !! "
أظن أن هذه المرحلة يجب وجوبًا أن نتجاوزها
وشاكر لك إطرائك العذب
وإن شاء الله أكون عند حسن الظن
أطيب الأمنيات