الأربعاء، 19 أكتوبر، 2011

صناعة الفتنة

نشرت في جريدة اليوم الأربعاء 21 ذو القعدة 1432 هـ ، 19 أكتوبر 2011 م - العدد 14005
أخبرت صاحبي بأني سأتوقف عن التدوين والكتابة فتفاجأ وسألني عن السبب ، فقلت له : يا صاحبي لي أربع سنوات وأنا أدون ومجموع مشاهدات صفحتي ٥٠٠٠٠ فقط بينما يأتيك شخص من اليوتيوب يأكل الحلزون وفي دقيقة يحصل على مشاهدة مائة ألف وآخر أكل تبن ( حقيقة لا مجازًا ) وحصل على مشاهدة مليونية فيا صاحبي دعني أبحث عن شيء آكله ،إلا أني أخاف إذا توقفت أن تحتشد مظاهرات عند شقتي تطالبني بالرجوع للتدوين لكني أخشى أن تستغل هذا الحدث قناة ( اشتهرت وتميزت وستدخل موسوعة غينيس لعالميتها في الكذب ) وتجيّر الخبر بما يتماشى مع أكاذيبها .
الفتنة نائمة ولعن الله من أيقظها ... قناة تتكلم باللغة العربية ويا ليتها ظلت أعجمية ، برامج يومية مباشرة وغير مباشرة ، فواصل وسكتشات لإثارة الفتن والبلابل ، ضيوفها مجهولون نكرات حاقدون جاهلون ، قاطنون في الخارج ويزعمون حرقتهم على من بالداخل ، كلامهم هلامي مطاط فضفاض لا يستند ولا ينطلق من عقل ولا منطق إنما تجارتهم الوحيدة دغدغة العواطف وللأسف دموعهم يغرفونها من عيون التماسيح ، بلدي وموطني خط أحمر لا نسمح لأي أحد مهما كانت دوافعه أن يتجاوزه ، سئمت وسئمنا سبابهم وشتمهم ونباحهم ، إن كنت قد وصفتهم بالكذب فأنا أعتذر لأني قد مدحتهم ، إنهم تجاوزوا الكذب إلى مرحلة .. ماذا أسميها !!! طغيان الكذب !! فجور الكذب !!! عهر الكذب !!! إن كانت تلك الدولة المهووسة بنشر الفوضى في منطقة الخليج العربي والعزف على الوتر الطائفي فنحن ولله الحمد في هذا البلد عشنا وما زلنا نعيش مع من اختلف مذهبه ومشربه ، وإذا كانت هي عاجزة عن إيجاد هذا التوافق والتعايش وإعطاء الحقوق والفرص للجميع بدون نظرة عنصرية فلعله صدق المثل القائل ( رمتني بدائها وانسلت ) ، وإن كانت هناك من إشادة فإني أشيد بحكومتنا الرشيدة وحكمتها في التعامل مع أمثال هؤلاء المرجفين .. ختامًا .. أعرف بأن عقلاء الأمة لا يرضون بتلك التفاهات ولكن يجب أن نقف جميعنا صفًا واحدًا ضد تلك الدعوات الباطلة والقنوات القذرة . حفظ الله الخليج العربي وأهله .

هناك 36 تعليقًا:

تركي الغامدي يقول...

تحياتي أبا سعد لشخصك الكريم الوفي ... أولاً : قال إنسحاب قال ... مثلك لايجب أن ينسحب ، فقدر الإنسان الجاد في حياته أن يسلك أصعب الطرق ، وعليه أن يلعق الصبرا ... أليس كذلك ؟!
ثانياً : بالنسبة لما تفضلت به في مقالك فهو واقع تلك القناة وواقع من امتهنوا الكذب ولم يعد بإمكانهم إلا المضي في طريق الكذب على النفس والمجتمع والأتباع ... ويكفي أن يُبنى منهاج أو مذهب على الكذب حتى يعرف العوام من الناس أن للكذب مذهب وله شيوخ وقادة دول .
ثالثاً : تلك الدولة التي لم تسميها لأن في ذكرها تشريف ارتكبت حماقتها الأخيرى لتكون بمثابة القشة التي قسمت ظهر الفارسي ... اللهم لاشماته .

غير معرف يقول...

سلمت ايدي كتبت هالمقال اللي اعتبره عال العال ...مع اختلافي معاك في كلمة العقلاء منهم ..!! لايوجد عقلاء !!! بامكان العقلاء اطفاء الفتنة لو ارادو ... ولكنهم لايريدون الا الفتنة والسباب والشتائم, وهذا ماتربوا وربوا ذريتهم عليه... بالمناسبة
(هذا رأيي الشخصي البحت المنفرد المتجرد من اي علاقات مشبوههة )... يسعدك ربي ياكاتب هالمقال اثرت مربى غضبي (عفوا جام غضبي )بكلمة العقلاء .

غير معرف يقول...

سلمت ايدي كتبت هالمقال اللي اعتبره عال العال ...مع اختلافي معاك في كلمة العقلاء منهم ..!! لايوجد عقلاء !!! بامكان العقلاء اطفاء الفتنة لو ارادو ... ولكنهم لايريدون الا الفتنة والسباب والشتائم, وهذا ماتربوا وربوا ذريتهم عليه... بالمناسبة
(هذا رأيي الشخصي البحت المنفرد المتجرد من اي علاقات مشبوههة )... يسعدك ربي ياكاتب هالمقال اثرت مربى غضبي (عفوا جام غضبي )بكلمة العقلاء .

أحمد الحسيني يقول...

أخي محمد القويري
تحية يملؤها الأمل والتفاؤل والنظرة المشرقة..
من سنن الله في أرضه أن "لكل ساقطة لاقطة"
ولتلك القناة من يلتقط ما تلفظه..
أما كثرة المتابعين للتافه المنشور فليس مقياساً لجودته: "وإن تطع أكثر من الأرض يضلوك عن سبيل الله" أعلم أنك تعلم ذلك، ولكن "فذكّر"
كل المنى أدعو لك بها.

غير معرف يقول...

شكرا

عمر الغريب يقول...

بوسعد ،،،
السلام عليكم
سلّم الله يراعك
الصراحة تضحك من اخبارهم
ماتدخل العقل
وهذا هو دأب المبتدعة
الطعن فيمن خالفهم
وهم مفضوحين
اسال الله أن يفضحهم فوق فضيحتهم

تحياتي لك

BOU OMAR يقول...

كيف حالك بوسعد
ودي أعرف أيش الرابط العجيب بين الأفكار
فكرة التوقف عن الكتابة وقناة تلفزيونية وفتنة ملعونة والطائفية والحكومة الرشيدة !!!
 فيما عدى ذلك المقال جميل
تعوذ من ابليس وواصل ابداعك
دام قلمك سيالا بالخير
أبو عمر

ريــــمــــاس يقول...

مساء الغاردينيا محمد
وكما قال الإخوان وأوجه لهم تحيتي تعوذ من أبليس واترك فكرة الإنسحاب وترك التدوين فـ مثلك يشاد بقلمه وفكره اليوم فقط كنت أنت والأخ الفاضل تركي الغامدي أحد أطراف الحديث بيني وبين الكاتب الرائع ريبال بيهس حيث كنا نشيد بـ الاقلام السعودية في ساحة بلوجر وبـ التأكيد كنت أنت والأخ تركي وكاتب الأنثى أحد أعمدتها التي نفخر بكم كـ أقلام سعودية تملئ ساحة التدوين فكر ورقي لذلك لن نحبذ فكرة الإنسحاب ابداً أما بـ خصوص عدد القراء أو الزوار أتصدق يامحمد لم أنتبه يوماً لعدد زواري أو بمعنى أوضح أكترث للرقم الدارج ..أما الفتن وغيرها مقالك دسم حيث أمتلئ من هنا وهناك ولكن بعد حديثك لايوجد ماأستزيد عليه سوى أن أقول حفظ الله بلدنا وحكومتنا الرشيدة "
؛؛
؛
كن دائماً كما عهدتك قلم راقي لاينكسر
لروحك عبق الغاردينيا
كانت هنا
reemaas

محمد الجرايحى يقول...

أخى الفاضل الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد يكون من قرأ لك على مدى السنوات الأربع خمسون ألفاً.
وقد يكون هناك توافه حققت الملايين من المتابعة فى فترات أقل..ولكن
أيهما كان الأكثر تأثيراً أجزم أنك كنت الأكثر تأثيراً.
ونحن أخى أصحاب الأقلام نحمل هماً تحملناه راضيين ولاننتظر الأجر إلا من المولى عزوجل.
أخى : هناك قنوات بنت مجدها على الكذب وتغيير الحقائق حقاً هذا ماحدث ولكن يرعان ماتم كشف قناع الزيف وسقطت فى دهاليز النسيان...
أخى: أكرر دعواك معك ..اللهم احفظ الخليج وكل بلدان العرب من المحيط إلى الخليج.
بارك الله فيك وأعزك

قوس قزح يقول...

أهلاً أبا سعد ..
لا يمكنك أن تترك المدونة .. سوف تشتاق اليها ..لانه المكان الوحيد اللذى نمارس فيه هواياتنا و ننفث به ما بداخلنا ..
ويا أخى محمد الدنيا مليئة بالمواقع و الاذاعات و المحطات الجيدة و المتوسة و المغرضة ..ولكن فى النهاية الناس لا تهوى إللا الأقلام الجيدة و الصادقة ..

تحياتى لك

مذهلة يقول...

مساء الأبداع مستر قويري بس مع هالمقال تكون برفسور قويري .

اولا * الناس إلى الأن مبتعده عن القراءه بشكل واضح ومزعج .

ثانيا*اما بالنسبه لقناة الكذب فأنا من اشوف مقاطعها امسك بطني من الضحك لأنهم ومن الاخر اقول انهم يستخفون بعقل المشاهد.

اللهم احفظ لنا ديننا ووطننا ومليكنا يارب العالمين .

عقد الجمان يقول...

انفضح كذبها وصارت متابعوها يتابعون فقط للفرجة , لا لزرع قيمة أو تبديل مبدأ ..
ولو كانت بين الصدق والكذب لكانت أخطر من باطلها الذي لا حق فيه ..
فالواضح في بطلانه ليس كالمشتبه به ..
فالثاني أخطر كالعربية مثلاً ..
فلها أسسها التغريبية والتي لا يدركها إلا القليل وهنا يمكنها ان تزرع القيم كما تريد هي للجمهور لا كما يريد الجمهور لنفسه ..

جايدا العزيزي يقول...

مقال فى منتهى الروعه

وحقا فى الصميم

لانه يناقش اهم قضيانا اليوم

وتفضلت حضرتك بطرحه بطريفه بسيطه

ولكن ياسيدى ليس هناك من عقلاء يشعلون الفتن

نحن نحتاج الى وعى اكثر

وطالما هناك مثل حضرتك سوف نصل يوما ونتخطا كل صعابنا

تحياتى

عازفة الالحان يقول...

مسآء الطُهر

شَئ حقيقُي ., اصبح اليوتيوبْ الجُميل والمُشين الدُخول عليه بعشرات الألأفْ .,
وأصبح للبلبله ونَشر الأخبآر التي تجذب النآس وان كانت كآذبه هي مآ يشغل الإعلآمْ .,

لحرفك ورُد وإحترآم

سيف وقلم يقول...

كفانا الله واياكم شر الفتنه والفتانين ورد كيدهم في نحرهم

الغـدوف يقول...

وقود الفتنة مستيقضة في كل ثناياها
لكنها كل مرة تتلبس زياً مدلوس كي تستجمع الانظار حولها وتنكت في النفوس ذرة من السقيم

لم يعد أحد يجهل أساليب التزلف الخادعة فلا رفع الله لهم راية

تحية مجللة بالشكر

..pen seldom يقول...

المهم حينما نكتب أن نؤدي ما نستطيع
أداءه , ويخدم " الناس " ويخدمنا ربما ..

يحرر مشاعر مكبوته داخلنا ,

لا يهم عدد من شاهدوا ..
المهم" عقلية " من شاهد أو قرأ ..
وأدرك المعنى المراد أن يدرك ,
ما الذي قد أستفيده من رقم يتزايد
يشعرني بأنه هنالك عدد كبير يشاهد صفحتي , في حين أنّه الصدفة من أوقعتهم في صفحتي ,أو الفضول لا أكثر !

كما يحدث مع ما قلت في المشاهد التي بلا معنى ويشاهدها الملايين ..

....

أما عنت تلك القنوات ,
فقد كتبت ما يستحقونه ..

شكراً لك ..

Inspired يقول...

السلام عليكم ورحمة الله،
تعابير جدا قوية!
بصراحة ليست هي القناة الوحيدة... للأسف معظم القنوات الأخبارية مليئة بالأفواه الكاذبة والحاقدة وحتى قنوات لدول كنا نظنها دولاً صديقة، أخذت تنشر الفتنة وتسوق لأفكار منحرفة وإرهابية وعلمانية...

مقال خرج من القلب وفيه إبداع لغوي وبلاغي...حذاري من التفكير في التوقف عن الكتابة...!
Inspired

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: تركي الغامدي ::
أسعد الله أوقاتك بكل خير
تحية عطرة معطرة
أشكرك على الثقة التي منحتني إياها ، داعيًا الله أن أكون عند حسن الظن ...
ولا أزيد على ما تفضلت به
أطيب الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: غير معروف ::
تحية طيبة
وسلمت يداك
أشكرك على مرورك
وإن كانت عندي ملحوظة صغيرة
وهي أنهم لن يهدموا وجود العقلاء لكن لعل
صوتهم غير مسموع أو لا أدري ما الذي يحدث بالضبط
وحلوة مربى غضبي
أحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: غير معروف ::
تحية طيبة
وسلمت يداك
أشكرك على مرورك
وإن كانت عندي ملحوظة صغيرة
وهي أنهم لن يهدموا وجود العقلاء لكن لعل
صوتهم غير مسموع أو لا أدري ما الذي يحدث بالضبط
وحلوة مربى غضبي
أحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: أحمد الحسيني ::
حياك الله أبو طلال
وتحية عطرة مباركة
وأشكرك على ما تفضلت به
أعانني الله وإياك على تحري الحق
أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: غير معروف ::
عفوًا

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: عمر الغريب ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
حياك الله بو حفص
شاكر لك مرورك
أطيب الأمنياتف

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: BOU OMAR::
حياكم الله
مرحبًا بك
الرابط العجيب بين الأفكار أنها كانت تقارعني فجمعتها في قالب واحد ...
وشاكر لك دعمك اللوجستي
أحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: ريماس ::
مساء الغاردينيا والفل
أشكرك على نبيل أخلاقك وحسن ثنائك
لكن أحيانًا النفس تضعف إذا قامت بالمقارنة
أشكرك مرة أخرة
ودعواتك
تحياتي وأشواقي

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: محمد الجرايحي ::
مرحبًا بك أخي الكريم
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
أشكرك على ما تفضلت به
وأتمنى فعلًا أن نكون معشر المدونين قد قدمنا ما يفيد
وكما قلت الحق أبلج والباطل لجلج

وبورك فيك
وحفظكم الباري

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: قوس قزح ::
أهلًا وسهلًا بك
تحية طيبة
أحيانًا أخي الكريم المرء يريد أن تكون دائرة تأثيره كبيرة
وهذا ما قصدته من المقارنة مع اليوتيوب مثلًا
وإلا ما قلته صحيح بأن المدونة مأوىً لكل من يحمل قلمًا
أعاننا الله وإياك
أصدق الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: مذهلة ::
مساء النور مسز مذهلة
ومشكورة على لقب البروفسور
صحيح أن كذبها بات مكشوفًا لكن إلى متى سيستمر المسلسل
"اللهم احفظ لنا ديننا ووطننا ومليكنا يا رب العالمين"
آمين
تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: عقد الجمان ::
تحية طيبة مطيبة
مرحبًا بك
وأشكرك على هذه اللفتة الذكية
متمنيًا أن نرزق الصدق جميعنا
أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: جايدا العزيزي ::
أسعد الله أوقاتك بكل خيرٍ ومسرة
مرحبًا بك
وشاكر لك كلماتك الراقية
 "وطالما هناك مثل حضرتك سوف نصل يوما ونتخطا كل صعابنا"
وشكرً على الثقة ،
أعطر التحايا

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: عازفة الألحان ::
مساء الطهر والبركات
مرحبًا بك
وهذا ما يؤسف حقيقةً
ولكن بأقلامٍ مثل قلمك سنرتقي
بإذن الله
أطيب المُنى

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: سيف وقلم ::
حياك الله
وحي الله أهل الرياض
"كفانا الله واياكم شر الفتنه والفتانين ورد كيدهم في نحرهم"
اللهم آمين
أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: الغدوف ::
حياك الله أختي
ومرحبًا وأهلًا وسهلًا
شاكر لك ما تفضّلتِ به
سائلًا الله أن يحفظ كل بلاد المسلمين
آمين
ولك جزيل التحايا وأعطرها

محمد سعد القويري يقول...

الآخت الفاضلة ::pen seldom ::
أسعد الله أوقاتك بكل خيرٍ وبركة
مرحبًا بك
وأشكرك على كلامك الجميل
وفعلًا أمثالك يثبتوننا ويزيدون من حماستنا للكتابة
وأيضًا متابعة ما تكتبون يجعلنا أكثر حرصًا في جودة ما نكتب
لكِ أعطر التحايا

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة ::Inspired ::
 وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته

مرحبًا بك أختي وأهلًا وسهلًا
وصحيح ما تفضلت به
ليست قناة واحدة ولكن لعل من ذكرتها تصدرت القائمة ..
"مقال خرج من القلب وفيه إبداع لغوي وبلاغي...حذاري من التفكير في التوقف عن الكتابة...!"
شهادة أعتز بها أختي الكريمة ،،)
مع وافر تقديري وشكري