الأربعاء، 14 سبتمبر، 2011

نبــاح


نشرت في جريدة اليوم ت الأربعاء - 16 شوال 1432 هـ - 14 سبتمبر 2011 م - العدد 13970

عزيزي رئيس التحرير
هذا الفضاء الواسع وتلك العوالم الجديدة التي نعيشها خلقت للجميع فرصًا متساوية لا يفصلنا عنها إلا أن نشمّر عن ذراعينا بجدّ " وبسم الله مجريها " .
الإعلام الجديد والذي أثبت لنا فاعلية وقوة تأثيره ، إلا أنني لن أتحدث في هذه الأسطر عن ذلك الإعلام ولكنني سأتحدث عن المتفاعلين وجمهورنا العزيز والذين هم جزءٌ أساسيٌ من ذلك البناء ، ولكي أكون أكثر تحديدًا سأصبّ تركيزي على فئة خاصة تجاوزت مناطق وساحات النقد ووصلت إلى أحراش وكهوف مظلمة لا أستطيع أن أصفهم إلا بـ ( قطاع الطرق ) .
قطاع طرق الألفية الجديدة إنهم بيننا يتفرجون على اليوتيوب ، ويغردون في التويتر ( وإن كان أمثالهم لا يعرف إلا النباح ) ، ولهم فيسبوكيات ، وفي كل قطر إنترنتي تراهم ، هذه الفئة تحب ( كلمة تحب غير كافية ) تتنفس السباب والشتم ، فعندما تطالع التعليقات أو المشاركات تجد بين كل تعليقين ( تمت إزالة التعليق ) ، تخيلوا معي قاطع طريق الألفية الجديدة الآن .. أمامه جهازه الآي باد وقد تلثم ولم يبدو من وجهه إلا عينيه وقد تطاير منهما الشرر ، وعندما يشاهد عملاً ( فيديو – مقالة – أي منتج ) وقد حظي بنسبة كبيرة من المعجبين فإنه سرعان ما يتصل بأصحابه ويعطيهم إشارة للهجوم ..
في سنتي التدوينية الأولى صدّرت بروفايلي بعبارة " أتقبل النقد بصدرٍ رحب" ولا أدري لماذا البعض إلى الآن يفهم النقد بأنه انتقاد للشخص مصحوبًا بالعبارات السوقية ، ولكي أكون صريحًا النقد عمومًا – وإن أبدى المرء أنه متقبل له – فستبقى هنالك أجزاء وذرات في أعماقنا ترفضه فما بالكم بأسلحة ألفاظ الدمار الشامل .
إلى الجماهير القراء المتابعين المشاهدين ...
قليلاً من الرقي في تعليقاتكم وتعقيباتكم ، إذا أعجبتم بشيء سجلوا إعجاباتكم ، وإذا لم يصلح لكم المعروض فانتم أمام خياران : إما الانتقاد بشكل متحضر ويجب أن يكون الانتقاد موضوعيا وفيه مصداقية وألا يتعدى إطار العمل المطروح ، الخيار الثاني بسيط ولا يكلفك إلا أن تتوجه إلى مربع إكس لتغلق النافذة ولا يوجد هنالك إلزام لمتابعة ذلك الرجل في أعماله القادمة ، إننا بأسلوب "قطع الطرق" هذا ننشئ إرهابًا لأي مبدع أو منتج يريد أن يدخل لهذا العالم الجديد ، ويبقى أخطر شيء في الموضوع أن قاطع الطريق المحترم هو شخصية سلبية ويعاني من البطالة لذلك هو يريد أن يهدم كل صاحب فكر أو إنتاج حتى يرضي بطالته .

هناك 40 تعليقًا:

daloo3a يقول...

السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته

مدونتك متلخبطه عندي ما قدرت اقرأ الموضوع

فشكووول يقول...

السلام عليكم
تحياتى استاذ القويرى
عارف يا استاذنا ايه المشكله؟
المشكله اننا طول عمرنا متعودين على الرأى الواحد اللى بيملوه علينامن فوق واصبحت ثقافتنا ثقافة الرأى الواحد واخشى ان من يملى علينا رأيه ونسبح بحمده ونقدس له والعياذ بالله من يملى علينا هذه الثقافة نجرى خلفه كالقطيع .. رويدا رويدا اخى سوف نتعلم كيفية الاختلاف بعد ان نتعلم تعدد الثقافات وتعدد الرؤى لأى موضوع

تحياتى

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: daloo3a ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته

التلخبط كان سببه أني نزلت التدوينة من جهازي الآيباد اللي توني شاريه - فحذفت أشياء أدت إلى اللخبطة ..
تم الآن تحديث وتصليح الأخطاء

أرجو إبلاغي إذا ما استمر التلخبط
لأنها على جهازي أوكي

ودمت بود ،،)

محمد سعد القويري يقول...

الأستاذ الفاضل :: فشكووول :
وعليكم السلام
ورحمة الله

تحياتي لك ومرحبا بك
وما طرحته كان في الصميم
وهي فعلاً المشكلة التي نعاني منها
أحادية التفكير ، تلك الأحادية التي لا أدري متى نتحرر منها ،،)

أطيب الأمنيات ،،)

أحمد الحسيني يقول...

مسكين ذلك التعليم كم نوجه إليه أصابع الاتهام في كثير من قضيانا فهل يمكن تحويل الاتهام إلى غيره
هذه المرة..
لا أظن ! فكل القرائن ضده!

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: أحمد الحسيني ::
تحية عطرة
"مسكين ذلك التعليم كم نوجه إليه أصابع الاتهام في كثير من قضيانا فهل يمكن تحويل الاتهام إلى غيره
هذه المرة..
لا أظن ! فكل القرائن ضده!"
أختلف معك قليلاً .. قد يكون جزء من المشكلة ..
لكني أظن أن ثقافة الشعب هي السبب
فنحن اعتدنا على الأبيض والأسود ..

ودمت بود

مذهلة يقول...

يسعد مساك مستر قويري

الصراحه موضوعك ينطبق عليه المثل (ارضاء الناس غايه لاتدرك)
مع ان النقد البناء دارسين عنه في مادة الأدب في الثانويه بس وش نقول .

وشكرا لك

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: مذهلة ::
يسعد مساك وصباحك مسز ،،)

هو صحيح إرضاء الناس غاية لا تدرك

لكن لماو احد يجي ويحضر مادة فيديوية لليوتيوب وينفق وقت وأموال لتخرج المادة بصورة احترافية
وبعدين يجي واحد بطال جالس لا شغلة ولا مشغلة وينتقد !!! هذا شي يقهر ولا يسكت عنه ..

أطيب الأمنيات

محمد الجرايحى يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد أثرت موضوعاً فى غاية الأهمية ....
وعلاجه يحتاج أولاً أن نعترف بوجود المشكلة ويكون لدينا نية صادقة للعلاج وإيمان بأننا يجب أن نكون أفضل ....
هى سيدى ثقافة مجتمع أحادى الفكر والتفكير ويجد راحته فى هدم الآخرين......
نسأل الله العفو والعافية
تقبل خالص تقديرى واحترامى
وبارك الله فيك وأعزك

حلم الطفولة يقول...

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته
موضوع حلو و وهم بالفعل قد يؤثرون على من ثقته بنفسه ليست قوية وهناك صتف آخر يشهبه هؤلاء في النتيجة وهم المثبطون وهم حولنا كثر لهذا على الشخص الا يستمع لهؤلاء
شكر لك أخ محمد
تحياتي حلم...

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: محمد الجرايحي ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
تحية طيبة معطرة
أشكرك على حرفك الراقي
داعياً الله أن يخلصنا من ذلك الداء
أطيب الأمنيات ،،)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: حلم الطفولة ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته

مرحبًا بك أختي ..
سعيدٌ لنيل المقال إعجابك
والمثبطون برأيي أنهم أقل ضررًا من هؤلاء الذين
يمارسونه نوعًا من الإرهاب الفكري

والشكر موصولٌ لكِ
أحلى الأماني

daloo3a يقول...

السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله ما في اي لخبطه بس يطلع عصفور فالنص D:

الصراحه الناس ماعرف كيف غير شكل
حتى انا وايد متعقده من هالشي و احس اني بروح و بكفخ هالانسان لكن اتذكر شي واحد إذا نطق السفيه فلاا تجبه فخير من جوابه السكوت

مهاجره بإحساس يقول...

تحيه طيبه اخوي الكريم

وكل عام وانت بخير

معاك حق والله ...والتعليق او السطور تدل على مستوى فكر صاحبه

واذا وجدت نفسك امام احد هذه الفئه

يجب ان يتحدث الشخص من مستوى تربيته وثقافته الحواريه

والا لم نختلف عنهم بشي لو اعدنا طريقة الحوار والانتقاد الغير الهادف

واجد انه قد يكون له هدف لكن شخصي ولا يفصح عنه بالتاكيد

راق لي ما سطرت

دمت بكل خير

هيفاء يقول...

هم قطاع طرق بالفعل وخبرة في هدم الذات وعرقلتها ..
وقليلا من من السنتهم يسلمون ..
واسلوب الالفاظ السوقية اسلوب دنيء جدا ورخيص لا يتخده الا الفاشلون

طرح مبدع استاذ محمد

خاتون يقول...

السلام عليكم...

صدقت منذ البدايه عندما كتبت العنوان
الكلاب "تنبح" والقافلة تسير
مساكين هؤلاء الاشخاص بما أنه عندهم هذا الكم الهائل من القدرة على النقد فمن الاجدر أن يكونون قادرين على الاتيان بأفضل مما أنتقدوا ...ولكنهم تنحوا عن جانب المبدعين ووقفوا ليمنعوا غيرهم ايضا من الابداع

موفق.. موضوع مميز
^_^

تركي الغامدي يقول...

تحياتي أبا سعد ... وآمل أن نلتقي قريباً في المحافظة العزيزة ... وماتفضلت به نتاج كلمة ورأي قد يعدها آخرون ترفاً أو مطية للبروز وأمور أخرى لاتخفاك ... وضريبة الرأي أن يجد مثل تلك التوافه ... والله المستعان .

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: dalooo3a ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته

حياك الله أختي وشاكر لك متابعتك الكريمة
وبالنسبة العصفور مجرد تحريك الصفحة سيغير موقعه ،،

وجميلٌ ما تفضلتِ به
فخير من إجابته السكوت

لكِ مني أعطر التحايا ،،)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة ::مهاجرة بإحساس ::
تحية أطيب وأعطر
وكل عام وانت بخير وصحة وسلامة

مرحباً بك
شاكر لك كلماتك الدررية
وكل إناءٍ بما فيه ينضح
وأمثال هؤلاء تهميشهم برأيي أفضل طريقة للتعامل معهم

سعدت بحضورك
أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: هيفاء ::
أسعد الله أوقاتك وأمسياتك بكل خير
تحية عطرة معطرة
ومرحبًا بك

سعيدٌ لنيل طرحي إعجابك
وحماكِ الله من شرور هؤلاء

دمت بخير ومودة ،،)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: خاتون ::
وعليكم السلام
ورحمة الله

مرحباً بك خاتون
وأهلاً بك

إنهم فعلاً كما وصفتهم القافلة تسير وهم ....
وشاكر لك إضافتك الراقية

متمنيًا لك كل التوفيق
وأن تكوني في أحسن حال ،،)

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: تركي الغامدي ::
حياك الله أبو هشام
ومرحباً بك في أي وقت

وأشكر لك هذه اللفتة الذكية
ولكن عزاءنا أن كل صاحب قلم يحمل رسالة
ولأجل تلك الرسالة تهون الصعاب

لعل يكون بيننا تواصل وتنسيق
أحلى الأماني ،،)

~أم حرّوبي~ يقول...

للأسف كثار هم اللي من فئة قطاع الطرق ..تلاقيهم ينقمون إذا شافوا إنسان أنعم الله عليه بنعمة من النعم كالكتابة أو التمثيل وما إلى ذلك ..فيهجمون عليه بلارحمة ...

ومن ناحية أخرى فأنت كاتب راقي بقلمك واسلوبك ...ووجود هذه الفئة إن دل على شي فيدل على نجاحك و تقدمك :)

مودتي~

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: أم حروبي ::
أسعد الله أوقاتك بكل خير
ومرحبًا بك وأهلًا وسهلًا

جميلٌ هو حرفك
رائعةٌ كلماتك
وأشكرك على ثنائك العطر

ودمت مغردة ،،)

... سعد الحربي ... يقول...

كتابات رائعة

مواضيع متميزة نجدها هنا.

موفق أخوي.

نهــــــــــار يقول...

السلام عليكم ...
بين النقد(بدفتيه فالبعض يعتبر التجريح والسباب نقد وبين الناقد الصادق ) والعُقد المتأصله عند البعض يقبع المبدع كان الله في عونه
...
دمت بخير

الغـدوف يقول...

وماذا لو قلت أنهم على يقين أن هكذا نهج باسر هو الأجدر وهو الأصح
إذا تخلل الجهل صغائر التعاملات وصل المدى واجتاح ما قبله وما بعده

يجول قلمك في جسد المجتمع
ويخرج خبايا تستحق أن يلقى عليها بقعة مركزة من ضوء

شكراً أليقة لآئقة

Carmen يقول...

حقا موضوع رائع للمناقشة اعتقد اننا بحاجة الي اعادة هيكلة فكرية
سلمت اناملك استاذي الفاضل

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: سعد الحربي ::
تحية عطرة
مرحبا بك
شاكر ومقدر
أحلى الأماني ،،)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: نهار ::
وعليكم السلام
ورحمة الله
حياك الله أختي
والأمر كما تفضلتِ به
شاكر لك طلتك البهية
أحلى الأماني ،،)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: الغدوف ::
أسعد الله صباحاتك بكل خير
ما يستحق أن يلقى عليه الضوء هو حرفك الراقي
سعيد لنيل حرفي إعجابك
وشكر يناسب مقام حرفك
أطيب الأمنيات ،،)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: Carmen ::
مرحبًا بك أختي
وسلمت أناملك
أحلى الأماني ،،)

وجع البنفسج يقول...

فعلا هم قطاع طرق وأعداء للنجاح والناجحين للاسف الشديد ..

عفاك الله من شرورهم ..

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: وجع البنفسج ::
حياك الله أختي
ومرحبًا بك
مرورٌ عطِر
وعافاك الله من شرورهم
أحلى الأماني

عازفة الالحان يقول...

السَلآم عليكُم أستآذِي الكَريم .,

النقَد حقْ الكُل .. التَقويم شَئ أسآسِي لِكل شَئ أمآمنآ ..
بِه نعرفْ الصَح أو الخطأ ., فـ الخطأ إن لم نقومه وننقُده لكنآ مُستسلمين له .,
والصَح إن لم نقومه ايضا لم يعرفْ الغير فوآئده ..!

ولكِن المِشكلة إن البعضْ يأتِي لِينقُد .. وهُو لم يعلم اصول النقَد .. وأسآليبُه .. و[ أدبٌه]

قـ [قبل أن تنقد ..تعلم النقَد أولآ ]

مقآل رائع استآذِي

دمت بِخير

Inspired يقول...

السلام عليكم ورحمة الله،
هذا الموضوع كثيرا ما ناقشته مع كثيرين...
وخصوصا إذا كان موضوع المقال أو الفيديو عن شيء ما، وجاء التعليق عن الديانة والمذهب والسب والشتم في جنسية معينة أو شخص معين حتى لو لم يكن موجودا في القصة كلها....

موضوع مميز...

Inspired

الـ هيثم يقول...

أخي محمد لقد تأملت هنا المقال وكذلك الردود وأعجبتني تلك الردود بما فيها من فائدة لا تقل أهمية
ووجدت أن هناك أشخاص يهتمون لهذه المواضيع المهمة في حياتنا.
حينما تتأمل تاريخ الإنسانية كلها تجد أن من لقي أشد النقد وخصوصا النقد الهادم هم الأنبياء لكن فكرهم ساد
وكذلك من لقي النقد هم المفكرون والمخترعون لو راجعنا النهضة الغربية لتجد أن بعض العلماء قد لقي حتفه بسبب ما هو جديد.
فطرح موضوع خير من عدم طرحه فبه تولد الأفكار ويجب أن تكون خلاصة أو نتيجة طرح النقد له ليكتمل على الشكل الأفضل
أخي محمد أعذرني على الإطالة
كن بخير وسعادة

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: عازفة الألحان ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
حياك الله أختي الكريمة ومرحبًا بك
أشكر لك أريدك الذي نثرتيه هنا
"ولكِن المِشكلة إن البعضْ يأتِي لِينقُد .. وهُو لم يعلم اصول النقَد .. وأسآليبُه .. و[ أدبٌه] "
عبارةٌ ذهبية
والأروع والأجمل
مرورك العطر
أطيب الأمنيات ،،)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: inspired ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
مرحبًا بك أختي
ورائعة تلك اللفتة التي أشرتٍ لها
"وخصوصا إذا كان موضوع المقال أو الفيديو عن شيء ما، وجاء التعليق عن الديانة والمذهب والسب والشتم في جنسية معينة أو شخص معين حتى لو لم يكن موجودا في القصة كلها...."
في الصميم
سعيدٌ لنيل طرحي إعجابك أطيب الأمنيات ،،)

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: الهيثم ::
أسعد الله أوقاتك بكل خير
مرحبًا بك أخي الكريم
أشكرك على هذا الطرح الثري المتقن
وعلى أنبيائنا أفضل صلاة وأتم تسليم
فقد لقوا ما لقوا من إيذاء وصبروا
وفي إطالتك متعة وإفادة
دمت بخير وسعادة ^_^