السبت، 21 مايو 2011

الجذب الإعلامي أم الكذب الإعلامي ؟؟

نشرت في جريدة اليوم - السبت 18 جمادى الآخرة 1432 هـ - 21 مايو 2011 م العدد 13854
عزيزي رئيس التحرير
على غلاف أمامي لأحد المجلات ( انتحار الفنان ... ) كان هذا عنوانها الرئيسي ، وبما أن الصورة لا تكذب ، وهذا الفنان أعرفه وحول عنقه حبل وعلى رقبته آثار زرقاء ، والمجلة مغلفة بالبلاستيك ، كل تلك المعطيات جعلتني أنتهي بعملية شرائية دون أدنى تفكير ، فتحتها ورأسًا للخبر لأقرأ أن خبر انتحار الفنان كان إشاعة والصورة التي على الغلاف مفبركة وفي تتمة الخبر عرض لبقية الصور الممكيجة !!

الجذب الإعلامي مطلوب ، العبارات الرشيقة والعناوين البراقة لا مشكلة عندنا فيها لكن نصل إلى الكذب والدجل والنصب ، هذه المجلة لم تكن تساوي قرشًا واحدًا فضلاً عن العشرين ريالاً التي أهدرتها ، هذه المجلة – ولله الحمد – قد اندثرت لأن مصدر رزقها مبني على الخداع والتزويق والقارئ واع ولن يقع في الحفرة مرتين ، فكما حصل معي قمت بحملة إعلامية مضادة ضخمة للتحذير منها .

على صعيد آخر ، عنوان صارخ على غلاف مجلة إسلامية ( الشيخ فلان الفليني والبنات ) اسمحوا لي بتحليل عناصر الإغراء هنا ، المجلة ذات توجه إسلامي إضافة إلى أن الشيخ المذكور اشتهر بوسامته ارجع الآن واقرأ العنوان السابق مرة أخرى ستشتري المجلة ، مرّرت الأوراق بين أناملي بسرعة حتى وصلت للصفحة المطلوبة ، قرأت أكثر فإذا مكتوب .. الشيخ فلان له جهود في الدعوة يشكر عليها وقد تناولت أشرطته ومحاضراته كل الشرائح ولم ينس الشريحة النسائية بل كانت له بصماته الواضحة ......إلخ ، ستسألوني : أين أثر اللدغة السابقة ؟؟

مع الإعلام المقروء لدغت عشرات المرات ومع الإعلام المرئي فلا تتعب نفسك في تعداد اللدغات .

هناك 40 تعليقًا:

للوش يقول...

وإعلآم مسموعْ ، مــقروء ، مــرئي
يلهث ورآء ابهآر المُتلقي ب أسآليب مختلفه ومتنوعه
مآبينْ الإغرآء والجذبْ ل يُحقق ربحْ مـــآدي وسمعه
وإنتشآر وآسعْ حتى وإنْ كــآن على حسآبْ الإنسآنيه
لأيهم ف الإنسآنيه وحوآدثهآ وقضآيآهآ لأ تحُقق لهم
ذآك الصيت المُربحْ منْ ورآء إتبآع اخبآر النجوم
والإشآعآت فهي أفضل وأكثر تأثيرْ ل شدْ الإنتبآه
وربحْ سريعْ ل للإعلآم ،
وأسفتآه يآإعلآم تهآويت للحضيض وأصبحت الإنسآنيه
في مهبْ الريح ، وقستــْ القلوبْ
ولم يعد هنآكـ سوى سؤآل : مآذآ سنُحقق من ورآء ذلك وكم ؟!

إعلآمـ تحكمه المآديه ، ،
؛

الأستاذ / محمد سعد القويري

وإنسآنيه تصرخْ ب حآجه ل إلقآء ضوء عليهآ
ولكنهآ تظل دآخلْ العتمه إلآ من بعض إعلآم هآدف
يعطي الإنسآنيه حقهآ ،
طــرحْ قيم يشع إنسآنيه طآغيه ، متميز دآئمآ ب فكـرك ْ
المُتسآقط بدرر الإطروحآت الفآئديه ، سلمت أنآملك
وفكرك على هذآ الإبدآع ْ ، ب شغف ل جديدكـ ..!

daloo3a يقول...

السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته

احس حلو انه العنوان يكون يجذب لكن في نفس الوقت يدل على اللي مكتوب

انقهر انا يوم اشوف العنوان شي و اللي مكتوووب شي ثااااااااني ما يخصه

حتى صرت ما اقرأ مجلاات
بس العلميه

كريمة سندي يقول...

هذه تعتبر شطارة مع الأسف في عالم صناعة الإعلام فالسينما خيال كما هو معروف لنا أما التسويق فهو واقع يهدف البعض منه إلى الخداع البصري أو الإغواء عن طريق الفبركه مما يفقدهم المصداقية مع مرور الوقت

تركي الغامدي يقول...

تحياتي لشخصك الكريم أخي أبا سعد متعك الله بالصحة والسعادة ، وماتفضلت به أمامه حقبة جديدة للإعلام بمختلف وسائله ، وما آمله أن تكون جولة الصدق حاضرة ، حتى لانقع في مطب الكذبة الكبرى .

داعية الغد يقول...

السلام عليكم...
....كل ذلك بمسمى التسويق...
وكأن المسوق يجب أن يكون كاذباً لكي يحصل على أكبر نسبة مبيعات .. .ترافقها عدم التصديق من الناس...


...لذلك لم تعد قراءة الصحف والمجلات كالسابق...

مدونة رحلة حياه يقول...

السلام عليكم
مع حضرتك كل الحق
للاسف كتير بحس انه نصب واستخفاف بالعقول
مش شو خالص ولا ينفع يتسمى باى حاجة غير كدا

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: للوش ::
تحية مسائية عطرة معطرة
إطلالة مشرقة
غنية ثرية
وأصبح المتلقي الآن يحتار في بعض الأخبار
من تصديقها أو تكذيبها
أرى أن الإعلام يحتاج إلى إثبات مصداقيته من جديد
وحتى الصادقون قد يدخلون في دائرة المبالغة أحيانًا
أستاذة للوش
لروحك النقاء والصفاء
أحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: daloo3a ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
مرحبا بك وأهلا وسهلا
"انقهر انا يوم اشوف العنوان شي و اللي مكتوووب شي ثااااااااني ما يخصه "
هنا يأتي دور مصداقية الإعلامي :)

لك ودي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: كريمة سندي ::
أسعد الله أمسياتك بكل خير
كما تفضلت يا كريمة
لكن أن يكون العنوان شيء
والمضمون شيء مختلف تمامًا
فهذا نوع من الدجل والنصب

أعطر التحايا :)

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: تركي الغامدي ::
أزكى التحايا أخوي أبو هشام
وأنا أمنياتي تعانق أمنياتك
ففي نهاية المطاف
لا يصح إلا الصحيح
دمت بأنس وسرور

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: داعية الغد ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
المشكلة يا أختي أنه قد يسوق لعدد ما ، أو يسوق لفترة آنية ولكنه مستقبلاً يخسر جمهوره كما حصل معي من ردة فعل تجاه بعض المجلات أو حتى القنوات

أزكى تحية ^_^

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: مدونة رحلة حياه ::
وعليكم السلام
ورحمة الله
مرحبا بك وبإطلالتك الراقية
وأنا معاك -_^
أطيب الأمنيات

βļāςҜ ĐųČҜ يقول...

مساء الخير ~
اسمح لي ان اقول ان اصحاب هذه الاقلام كتاب بلا كرامة فما الهدف من العنوان الكاذب ؟؟والمضلل هل الهدف منه ارغام القارى على القراءة ,,ما هذا النوع من الكتاب الذي يرغم قارى على القراءة ؟؟

هل يفخرون بازدياد عدد قراء مقالتهم الفاشلة ويفخرون .؟؟ان هناك من قرا المقال وكره نفسه وكره القراءة وندم مئة مرة ؟؟

لهم اقول اذا لم تكن كاتب ولا تستطيع كتاب عنوان جذاب لمقال مشوق فاجمع اقلامك وارمها وارحنا ~~


شكرا لك على هذا الموضوع
كما يقول المثل >جبتها علجرح <

BOU OMAR يقول...

كلما كانت البضاعة رديئة علا صوت البائع
وكلما ازاد خواء الصحيفة والمجلة اختلقت أخبار الإثارة
أبو عمر

خاتون يقول...

السلام عليكم...

الإعلام العربي مسكين يكسر خاطري أحيانا إذاأعرفوا حركة خلاص ما يعرفون يغيرونها

يعني صايدين الحركة..

للأسف الاعلام العربي يحب عتيج الصوف
ويهتم بالكوانتتي على بالكوالتي

لذا لا أتابع الإعلام العربي إلا قليلا
والمجلات والصحف قاطعتها

اشكرك على موضوعك وحملتك
فعلا تستحق أن تنتشر فقط أكتفينا
من كل المربعات العربية التي تحد من تفكيرنا سواء مقروءة أم مسموعة ومرأية

موفق^_^

تغريد يقول...

...


السلام عليكم ورحمة الله ...

مساؤك عاطر ...

جميل ما تفضلت به ...

وان كنت انت قرأت المجلة فغيرك قد يكتفي بالعنوان وتنتشر الاشاعة وقد تسيء جدا لمن دون له الخبر ...

تقبل تواجدي

Amwaj يقول...

للأسف مافي قانون يلدغ هذا الإعلام الفاشل القائم على سمعة الناس

يعطيك العافية على هذا الموضوع المهم والحساس :)

أبو طلال الحسيني يقول...

أخي محمد تحية طيبة
ما تفضلت به واقع مشاهد واستغلال مؤسف..
والإعلام في كثير من قنواته فقد المصداقية.

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
أولا احسنت ياأستاذمحمد
عن نفسي صرت مااصدق ولا حرف لامن الاعلام المقروءولاالمرئي ولاغيره إلا ماندر واذا قرانا أو سمعنا اي خبر فاني اقول لهم انتظروا الخبر اليقين بعد ايام او انتظروا إلى أن نقرأ مايحويه الموضوع ....

ابتسامه

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: βļāςҜ ĐųČҜ ::
مساء / صباح الخيرات والبركات
مرحبا بك أختي الكريمة
"لهم اقول اذا لم تكن كاتب ولا تستطيع كتاب عنوان جذاب لمقال مشوق فاجمع اقلامك وارمها وارحنا ~~"
:) وأنا معاكِ
والشكر موصولٌ لحرفك الراقي
أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: BOU OMAR ::
أسعد الله أوقاتك بكل خير
"كلما كانت البضاعة رديئة علا صوت البائع"
حلوة العبارة :)
أحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: خاتون ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
مرحبا بك
صايدين الحركة :)
وهنا تقبع المشاكل
يا ليت عندنا مصداقية بحجم الإثارة واختلاق الأكاذيب التي تميز بها هذا الإعلام .
"ويهتم بالكوانتتي على بالكوالتي "
وهذه تحتاج مقالات
إطلالة خاتونية راقية دومًا
أطيب الأمنيات

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: تغريد ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
مساؤك / صباحك مسك وعنبر
وأهلا بك في قويريات
"فغيرك قد يكتفي بالعنوان وتنتشر الاشاعة وقد تسيء جدا لمن دون له الخبر ... "
تمامًا ،، ولم تنتشر الإشاعات والمعلومات الفوضوية إلا من خلال تلك العناوين المتلتلة ..
مرورٌ عطر
أحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: Amwaj ::
بداية مرحبا بك
وأتمنى فعلاً وجود ذلك القانون الذي يعلمهم معنى اللدغ ^_^
دمت بخير وود

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: أبو طلال الحسيني ::
تحية أطيب
وإضافة أطيب وأطيب
متمنيًا لك الخير كله

محمد سعد القويري يقول...

:: ابتسامه ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
"واذا قرانا أو سمعنا اي خبر فاني اقول لهم انتظروا الخبر اليقين بعد ايام او انتظروا إلى أن نقرأ مايحويه الموضوع ...."
وهذا ما أفعله أنا ..
الإعلام جعلنا نشكك ولا نصدق أي شي إلا بعد تمحيص وتدقيق
أطيب الأمنيات ^_^

قلب المحبة يقول...

استاذي الفاضل/ محمد

اعلامنا الآن يريد جني المال بأي طريقه كانت ، ومن أسهل الطرق الذي يخترها الجميع هو الكذب في العناوين لجذب الشرائح المختلفه .. واصبح هذا هو المنهج المتعارف عليه ..

وكان الله بالعون من الكذب الإعلامي..



استاذي، لم أقرأ لك طويلا ً بسبب غياباتي وها انا قد عُدت لأتعلم منك..
فشكرا لك

ريــــمــــاس يقول...

مساء الغاردينيا محمد
للأسف هذا الجذب الإعلامي
مهما كان كذب أو خداع فهو أسلوب جذب لابد منه الصدمة تكون عند فتح المقال لنجد العنوان في واد والموضوع في وادٍ آخر "
؛؛
؛
لروحك عبق الغاردينيا
reemaas

Inspired يقول...

السلام عليكم ورحمة الله،
لولا الكذب لما كان الجذب...

Inspired

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: قلب المحبة ::
تحية صباحية معطرة
مرحبا بك وأهلا وسهلا
"وكان الله بالعون من الكذب الإعلامي.."
آمين :)
بتواجدك المقال أصبح أكثر إثرءً
ونحن من نستفيد ونتعلم من حرفك
أحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: ريماس ::
مساء / صباح المسك والعنبر
مرحبا بك أختي
بالضبط ، الجذب مطلوب ولكن بحدود
أما
"الصدمة تكون عند فتح المقال لنجد العنوان في واد والموضوع في وادٍ آخر "
فنحن لا نريد أن نتعرض لهذه الصدمة المذكورة
لروحك باقات من الجوري

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: Inspired ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
تعليق مختصر ورائع
لروحك النقاء :)

أبوعبدالرحمن الجمعان يقول...

اختيار العنوان ينبغي ألا يخلو من الجذب لقراءة المحتوى بشرط أن يخلو من الكذب والخداع .

أبوسعد يعجبني اختيارك للفكرة وانتقائها بعناية , لكني أفاجأ بقصر المقالة وعدم احتوائها للفكرة بالكلية.

أشكرك بعمق

الغـدوف يقول...

طفح الجذب الأعمى إلى مشارف الهاوية فتبدل الجذب كذب
أصبح وسيلة معمول بها كثيراً وللأسف

سطورٌ في الصميم
تحايا تليق بك

ومسائك أبها :)

عازفة الالحان يقول...

آهلآ ثآنيًه أستآذِي الكَرييمْ
تًطرقُك للموضٌوع رآأئِع .,
حَقيقًه أن الأعلآمْ أكثثرهْ أصبًخ يستَهدفْ المآدة ..
وفِكرهآ إلى الحَضيضْ

شُكراُ كَثيرة لًك

دُمت بِخير

هيفاء يقول...

يعتبر الاعلام اسلوب جذب القارئ للموضوع وان كان كاذب فن من فنون الدعاية والاعلان .. والمصداقية اصبحت شبه معدومه

تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: أبوعبدالرحمن الجمعان ::
مرحبا بك وأهلا وسهلا
إطلالة رائعة
وملحوظة أستفيد منها
أطيب الأمنيات :)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: الغدوف ::
تحية عطرة معطرة
إضافة غدوفية راقية
دمت بود
أحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: عازفة الالحان ::
أهلا بك ألف :)
جميلٌ ما نثرتِ
والشكر موصولٌ لك
أحلى الأماني ،،)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: هيفاء ::
مرحبا بك
نعم الجذب مطلوب ،،)
والمصداقية مطلوبة ،،)
أطيب الأمنيات