السبت، 24 أبريل، 2010

قويريات 47

::: في العملية التربوية :::
إن الاعتماد الكلي على اللاءات الناهية والنافية ،
واستخدام أدوات الجزم والحزم كوسائل مساعدة ..
فإن المخرج بالتالي سيكون /
ببغاء بشري أو مجرم تتري .

هناك 36 تعليقًا:

saad يقول...

فعلا :D
أعجبتني مجرم تتري

أبو طلال الحسيني يقول...

أخي محمد من ملاحظاتي في الميدان التربوي
أنني أسمع اللاءات الناهية والنافية يومياً
لكن ( المربي ) أصبح لديه اهتمامات أخرى فأصبح ينسى ما نهى عنه، وما نفى في اليوم التالي..
فإذا فهم الطالب هذه اللعبة ، أمِـن العقوبة وأسـاء الأدب ، ثم يصبح -كما تفضلت - ببغـاء أو مجرم وقد يصبح طبل أجوف !!
ولكن لا نعدم الخير في البقية من ( المربين)

TIMMY !! يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخي محمد ,


ذكرني كلامك بمقولة للأستاذ حسن عشماوي يقول فيها :




"إن العصا وجارح القول لا يخلقان إنسانا صالحا أبدا.. قد يخلقان قردا مدربا تبدو على حركاته وساكناته مظاهر الأدب "ولكننا نريد أولادنا بشرا لا قرودا"



تحيتي لك أخي الكريم

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: saad ::
صباح الخيرات

سعيد لنيل الخاطرة إعجابك :)

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: أبو طلال الحسيني ::
تحية عطرة معطرة
ثم
دائمًا ما تجمل وتزين كتاباتنا بقلمك وإثرائك ..
القدوة الجوفاء هي مشكلة أخرى من تلك المشاكل ..
وكما يقولون
فعل رجل في رجل أبلغ من قول ألف رجل في رجل ...

وبكل تأكيد لن نعدم الخير

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: TIMMY ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته

حياك الله أخي تيمي :)

مقولة رائعة وبليغة ..

أنا أفكر إني أخليها بدل قويريات 47

^_^

أجمل تحية

هيفاء يقول...

البعض يعتقد ان في الشدة والحزم هيبة وتربية صحيحة
ولا يعلم انه إما يخلق جيلاً مريض متعب منهك من ما مر به من سلبيات المعاملة التربوية ..وهنا لا تستبعد منه اي تصرف خارج عن المألوف والمعقول ....!

وإما انه يصنع روبرتات تختزن كل ما كان يلقى لها من تعليمات
وبالتالي لن تعطي شيئاً، ولن يرجى منها جديد ...

رغم اختصارك الموضوع في أقل من خمسة سطور
الا أنك إستوفيت الموضوع بشكل رائع
بالفعل رائع

Inspired يقول...

السلام عليكم ورحمة الله،
قد يكون ذلك دلالة واضحة على ازدواجية التفكير أو أن المربى هو الآخر ببغاء بشري!

Inspired

داعية الغد يقول...

السلام عليكم
....ولكن لمن تصل الرسالة يا أستاذ محمد؟!
من يستخدم هذا الاسلوب يعتقد انه بذلك سيتنشئ جيلاً مبدعاً وجيداً..
ولكن من سيفهم.؟
بدانا نعتقد ان كل شخص يدرس بهذه الطريقة فهو/هي عانى/ت منها اثناء الطفولة...

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: هيفاء ::
تحية مسائية عطرة معطرة
أشكرك أختي على ما تفضلتِ به
وجدتِ به علينا
وأنا أضم صوتي إلى صوتك
وأظن أيضًا أن هذه الطرق الحازمة هي أسهل الطريق .. فتنفيذها لا يحتاج إلى عناء تفكير أو إبداع ..)

أشكرك مرة أخرى على روعة طرحك

أحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: Inspired ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
مرحبًا بك أختي
ولا أستبعد الخيارات والاحتمالات التي ذكرتِها ..)

حمانا الله من الببغائية

دمت بود

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: داعية الغد ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته

حياكِ الله يا أختي

"ولكن لمن تصل الرسالة يا أستاذ محمد؟!"
^_^

المشكلة ليست في المعلمين بل حتى أولياء الأمور .. ولا أستبعد الخيار الذي ذكرتيه من معاناة هؤلاء سلفًا من ذلك ..

دمت بخير

مذهلة يقول...

مساء الخير مستر قويري


الأسلوب الأنسب لهذا الجيل هوالشده والحزم وألا فعلى الدنيا السلام .

شكراً لك

تركي الغامدي يقول...

أخي الكريم أبا سعد ... اختصرت الكثير من الكلام حول التعليم وهموم المعلم والطالب معاً ... آمل أن تنجح تلك المحاولات لكسر الجمود واللحاق بركب التقدم العلمي والتقني .. داعياً للجميع بالتوفيق .

كررت التعليق لعدم تثبتي من إرسال تعليق سابق .

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: مذهلة ::
مساء الخيرات والليرات

أتفق مع ما قلت ولا أتفق

لو خليت خربت

الحزم على الإطلاق لا يجدي

واللين المطلق لا يجدي أيضًا ..

إنها شعرة معاوية


أحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: تركي الغامدي ::
أسعد الله مساءك بكل خير

حياك الله

وأنا أضم رجائي إلى رجائك :)

بالنسبة لتنبؤك أخشى أنك كنت صحيحًا فلم أجد تعليقك السابق :)


دمت بكل خير

مهموهـــــــة يقول...

عايز الحق و لا ابن عمه يا محمد ؟؟؟؟
بجد بجد بجد انا مش مصدقة انك مجرد استاذ انجلش ( مستر يعني )
ههههههههههههههههههههههههههه
بجد افكارك و كلماتك تدل اننا بنتعامل مع شخصية فوق الوصف و الله

بجد كل يوم بيزيد احترامي ليك و لعقليتك و لكلامك و مواضيعك المميزة

ربنا يوفقك و يسعدك يا رب
و سلامي للمدام لاني حبيتها اوي من يوم ما عملت التورتة ليك علشان قويريات
هههههههههههههههههههه

دمت بتفوق و تميز و ابداع

خالص تحياتي و تقديري

د/عرفه يقول...

السلام عليكم

بنظرة متاملة

مفيش حرفى فى اى مهنة بيستعمل اداة واحدة


وهكذا المربى
مفينفعش ادوات الجزم والنفى بس

للوش يقول...

أشكرك على هذآ الطّرح الصآدق والذي إنما يصوّر وآقع اليوم..
وإن كآنت في سطور بسيطة
فمن وآقع خبرتي في ميدان التربية والتعليم وجدت
أنه تمرْ علينآ صفحآتْ مُضيئة،
فإننآ نرى نَقيض ْذلك أيضآ..

حينمآ نرى مَوآقفْ خآطِئة..
فإننآ نحتاج للتعآمُلْ معهآ بِحكمةْ..
لكنْ هل نستخدمْ الشدَّة دائمآ؟؟
أمْ أننآ نُقدرْ الأمورْ بقدرهآ،
كشعرةِ معاوية فيمآ يقآل..

فَحين تكونُ الشدَّة هي الحلْ الأمثلْ..
نمتثلْ قول القآئِل:
فقساً ليزدجروآ ومن يكَ حازمآً
فليقسَ أحيانآ على مَنْ يرحم

تلكـَ وآقعْ لأبد أنْ نعيشه بكلْ تحدي وصدقْ ، ونتخلى عنْ وهمـ
وخيوط بآليه ربمآ أدى بهآ للتهلكه ، وآقعْ لأ بد أن نكونْ به وقدرتحمله ..!

محمد سعد القويري

قويريات 47 قيمـ ومهمـ جدآ
تُلآ مسنآ وبمآ في دوآخلنآ
مُشعْ فكركـَ إنسكبـْ بدرر العبآرآتـــْ وأروع التصويرآتــْ
سلمتــَ على إطروحآتكـ المتيزة الزآخره ب الفآئده ..!

⊰Ĥ!bØ11⊱ يقول...

ببغاء بشري أو مجرم تتري !!!!

هههه جميلة منك

أحمد الحيدر يقول...

السلام عليكم ..

والمعضلة الأكبر أخي محمد أن الكثير من التربويين لدينا مقتنعون بمستوى واساليب التعليم في بلداننا العربية المتخلفة .. وإن حدثتهم عن العيوب يتسع بؤبؤا أعينهم وكأنهم تحدثهم عن بقعة أخرى من الأرض !

أعتقد أن المكابرة أو الجهل هو الداء الحقيقي والعلة التي يجب استئصالها أولا من تعليمنا .. فالاعتراف بالخلل والنقص يمثل أولى خطوات تطوير المستوى التعليمي في عالمان العربي عامة ..

تحياتي .. ودمت بخير ..

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: مهمومة ::
تحية صباحية عطرة معطرة
ثم
أشكرك على هذا الإطراء والذي هو وسام فخر للمدونة ،،)

وإن شاء الله سلامك وصل ..

مقدر وشاكر لكلماتك وأحرفك

دمت بود

الغـــــدوف يقول...

في باحة التعليم الكثير والكثير
من المدهشات الصداحة
والمذهلات الشادهة من جراء المقصلة
التي تتحطط على جيلها والرابي بين جنباتها
والنتيجة
الكثير من المارقين العبثيين
والماردين القادمين

والقلة من يحتوي هذا الجيل بين كفوف التربوية قبل التعليمية
والإحتواء في تقسيم الأنصبة
بين حزم وعطف بالتساوي
وعدل كفتي الميزان بها
له أسسه التي لا يجيدها إلا القلة أيضاً

بارك الله طرحك الراقي الذي يلامس
حنايا المجتمع ومواجعه
وبارك في قويرياتك ونفع بها

صباحك النور

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: د/عرفه ::
وعليكم السلام
ورحمة الله

حياك الله دكتور ..

مداخلة جامدة أوي :)

أحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: للوش ::
تحية صباحية عطرة معطرة
ثم

أشكرك على نثر ورود وأريج خبرتكم ..

القسوة والصرامة .. أمرٌ ضروري

ولكن .. زي ما يقولون ,, كل شي في وقته حلو ..

المزعج أننا نرى الكثير من المربين لا يجيدون إلا إيقاع النواهي والأوامر .. وهي من خلال تجربة .. ذات مفعول وقتي ..

طبعًا أؤكد أن هناك حالات خاصة .. تستحق الحزم والجزم ..

أستاذة للوش

دمت بود

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل ::هشام هيبو ::
مرحبا بك أخي هشام

"ببغاء بشري أو مجرم تتري"

^_^

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: أحمد الحيدر :
وعليكم السلام
ورحمة الله

مرحبا بالإعلامي أبو كوثر

"وإن حدثتهم عن العيوب يتسع بؤبؤا أعينهم "
^_^ قوية

وأنا معك .. الاعتراف بالمشكلة هو مفتاح حل المشكلة ..



أحلى تحية ،، ودمت بخير

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: الغدوف ::
صباحك نور وطاعة وسرور
حياكِ الله أختي ..
نعم .. أيتها الغدوف
مع هذه المستجدات ..
نحتاج إلى مستجدات في أساليب التعامل مع من نربيهم ..
لقد قلتِ
"والقلة من يحتوي هذا الجيل بين كفوف التربوية قبل التعليمية "
ونحن نحتاج إلى الكثرة :)
وكلنا نتوق لذلك

بارك الله في قلمك وأطروحاتك

أحلى الأماني

عنّاي العيون يقول...

السلام عليكم..

يسعد صباحك اخوي محمد..

مشكلة معلم..
ومن يتعلم..
وظروف ضاغطة بالأثنين معاً..!!

الكل فقد اعصابة وقدرتة على الأخذ والرد

فأصبح العنف وسيلة التخاطب المناسبة.!!

دمت كما تتمنى اخي ..

تقبل مروري ياغالي

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل : عناي العيون ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
حياك الله :)

ويسعد لي صباحاتك

"الكل فقد اعصابة وقدرتة على الأخذ والرد"

في هذه صدقت :)

دمت بود

خاتون يقول...

بالضبط
كلامك كان هو عين الكلام القليل الدال
رؤية تربوية فلسفية بعيدة المدى ملموسة و مشاهدة و لكنها غير مفسرة عند الكل و كان تفسيرك لممتقبل هو هو لا مزيد عليه
شكراً على الإثراء

ahad يقول...

أ.محمد القويري
فعلا الكثير من المعلمين يبغى لهم معلم
والناتج جيل يحتاج الى اكثر من معلم
طموحنا ان ينتج جيل قادر على تحمل المسئوليه واعباء الحياه
والرساله موجهه ايضا للأباء والأمهات
تسلم على هالطرح المفيد أستاذي
عهد ~

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: خاتون ::
أسعد الله صباحك
وأيامك بكل خير :)


حياك الله يا خاتون ..
وإثراؤك هو الأفضل ..

دمت ودامت أيامك أفراحًأ

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: ahad ::
صباح الخيرات والمسرات

مرحبا بك يا عهد -

"والناتج جيل يحتاج الى اكثر من معلم"
^_^

وتسلمي على أحرفك

أحلى وأصدق الأماني

رنداالجنوبية يقول...

لا افراط ولاتفريط في تربيتهم وتعليمهم

يجب وضع منهاج اواسلوب متوازن للتعامل معه بطريقه صحيحه لابد من اللين والشده بس في حدود ..

أجاب الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السلام ) حينما سئل عن كيفية التعامل مع الطفل فقال : " لا تضربه واهجره . . . ولا تطل ". فالإمام لا يدعو إلى اللين والتساهل مع الطفل في حالة تكرار الأخطاء ، كما لا يدعو إلى استمرار العقوبة العاطفية وهي الهجر ، وإنما يدعو إلى الاعتدال والتوازن بين اللين والشدة .

جزااك الله خيرا اخي الكريم

زداك الله علما ونفع بك الامه.

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: رندا الجنوبية ::
أسعد الله صباحك بكل خير
أشكرك على هذه المشاركة القيمة
وما احتوته من دعوة إلى قيمة
كلنا نبحث عنها
وكلنا نطلبها
الوسطية والاعتدال
وحولها ندندن
وزادكِ الله علمًا ونفع بك :)