الأربعاء، 13 يناير، 2010

أطول خمس عشرة دقيقة

نشرت في جريدة اليوم الأربعاء 1431-01-27هـ الموافق 2010-01-13م / العدد 13361 السنة الأربعون
عزيزي رئيس التحرير
في شهر رمضان المبارك "المنصرم" شاهدت حلقة من حلقات البرنامج المتميز للدكتور محمد العوضي على الراي ، وقد استضاف شخصية علمية مفكرة تحدث الأخير عن نظرية النسبة والتناسب وذكر أرقام وحقائق تصيبك بالذهول وقليلاً من الدوار ، فمما ذكره لو كان عندنا شخصين في نفس العمر وتُقرر أن وضعنا أحدهما في جهاز علمي متقدّم وقذفناه إلى الفضاء بسرعة الضوء ، فإنه إذا ما مرت "ساعة" من الزمن على الصاروخ البشري فهذا سيعادل مرور "سنة" على من في الأرض ، باختصار هي محاولة بشرية متهورة لإطالة العمر ، ولكي يقرب البروفسور المستضاف هذا المعنى إلى العقول والأفهام ضرب مثالاً وهو أنك قد تجلس مع شخص بينك وبينه مودة ساعات وتمر عليك وكأنها لحظات وقد تكون مع شخص ثقيل الظل للحظات وتشعر بأنها سنوات وقرون – هؤلاء الثقلاء لا يملوا من ملاحقتك ، لعلكم تذكرون شعار أسبوع المرور احذر مفاجآت الطريق ، فهل كان الشعار يتحدث عنهم ؟؟ - .
أطول خمس عشرة دقيقة ..
مع بداية كل صباح يصطف الطلاب والمعلمون لحضور الطامة أقصد الطابور الصباحي ، تلك الدقائق المملة والتي تذكرنا بأساليب التعذيب الصينية القديمة ، طابور وبرنامج يكرر نفسه على مدار العام بشكل ثابت لا يتزحزح .. تهب الرياح .. تسقط الأمطار .. أوراق الربيع .. تيبسها أشعة الشمس .. فتتساقط في الخريف .. والطابور كما هو . في بداية مهنتي ( التعليم ) كنت أحرص على حضور الإذاعة مبكرًا وأستمع أيما استماع بشغف وحرص كبيرين وعندما عرفتها حق المعرفة أصبحت أحضر بتثاقل وأضع عند أذني عبارة ( تحويلة ) حتى لا تصلني تلك المعلومات . هل تظنوني أنني أبالغ في النقد ؟؟ تعالوا نستمع إلى فقرة هل تعلم ..
الطالب : هل تعلم أن النمر مخطط ؟؟ هل تعلم أن السمك يسبح في الماء ؟؟ هل تعلم بأنك الآن في المدرسة وتستمع إلى فقرة هل تعلم ؟؟
وبعد أن يتمادى الطالب في سرده لتلك المعلومات اللامعلوماتية تجيء في ذهني خواطر شيطانية .. هل أقوم بفصل التيار الكهربائي ؟؟ هل أحضر معي كتابًا أتسلى به ؟؟ ولكن أكبر أمانيّ أن أخطف اللاقط "المايك" من الطالب وهو يتلو علينا معلوماته وأصيح بأعلى صوتي ..
أنا : هل تعلم أن كثرة الاستماع إلى المعلومات المكررة وغير المفيدة تؤدي إلى عطب وفساد الذاكرة البشرية ؟؟ هل تعلم أننا نضيع خمسة عشر دقيقة يوميًّا للاستماع لهذه الثرثرة والبربرة ، وبحسبة سريعة فإننا نضيع 40 ساعة في السنة ، أي ما يعادل 480 ساعة مجموع سنوات الدراسة ؟؟ هل تعلم بأنه لا يوجد ولا طالب يستمع إلى تلك المعلومات المعلبة فالجميع شارد الذهن مشغول يتشاغل ؟؟أخيرًا .. إني أناشد من يهمه الأمر بوضع الحلول والبدائل ، ولا تقولوا لي لماذا لا تكون أنت البطل الذي سيعلق الجرس وتقدمها ، فأقول : عندي من المشاكل والأشغال ما يكفي ، يكفينا همّ دفتر التحضير ، وإن لم تسعفونا بالحلول فبارك الله فيكم أرسلوني إلى الفضاء بسرعة الضوء أو سرعة القبقب ، المهم .. أني أريد تعويض وإرجاع الوقت المسروق والضائع من عمري .

هناك 60 تعليقًا:

هيفاء يقول...

لا اعلم بالفعل اخي محمد هل اضحك ام ابكي على همنا
لكن بالفعل انت ترسم البسمه رغم همومك
ذكرتني في احدى السنين الذي كان فيها البرد شديداً للغاية
قالت لي ابنتي ان المدرسة اوقفت الطابور الصباحي ..سألتها لماذا !
قالت يقولون انهم سمعوا ان هناك مدرسة توفيت فيها طالبة في المرحلة الابتدائيه اثناء الوقوف في الطابور من شدة البرد ...

لما دائما ننتظر وقوع المصيبة حتى نتعض ونعتبر ..وكأننا نؤجر عقولنا
للأسف اخي محمد ما زال ينقصنا الكثيييير

تدوينه اكثر من رائعة

غير معرف يقول...

اسم البروفوسور يابو سعد هو صبري الدمرداش الاستاذ في جامعة الكويت...
ثم ان انتقادك للطابور الصباحي يحتاج الى اعادة نظر السؤال هو:
كم مرة اعددت انت فكرة للاذاعه؟
كم مرة جمعت عدد من الطلاب وزودتهم بمعلومات (حديثه)؟
هل تعلم انك ان تقدمت ببرنامج اذاعي بطلاب من اختيارك لن يردك احد؟؟؟؟


كاتب

انجل يقول...

صباحك عسل

الممل يمطط الدقائق!

واما هل تعلم؟ استهلكت بلا فائده

جميل هذا الصباح لمجرد مرور هنا

تحيتي ومحبتي

روان العبد الله يقول...

.
.
لا مست الجرح يا محمد

للأسف,
ما زال التعليم عندنا بكل ما فيه يتقدم ولكن للخلف !
يرتقي ولكن للأسفل !

يبدأ تحركاته بالمسير,
لكنّه يكملها بالحبو...
في الوقت الذي نجد فيه غيرنا
يُتبِعون المسير بالطيران !


لذا هم يزدادون تقدمًا
وفي المقابل نزدادُ نحن انحطاطًا -إن صح التعبير- !!



أتمنى لو أن بيدي انتزاع مصطلحي (تكرا/تلقين) من تعليمنا



فاضلي/ محمد
شكرًا لك
ويا ليت قومي يعلمون !

مذهلة يقول...

يسعد ظهرك بكل خير

جميله تلك المواضيع التي تطرحها مستر قويري شكر لك على الطرح الرائع والمبدع .
أنا أقترح الغاء الطابور لأن الناس توها جالسه من النوم ومالها خلق وعشان مايضايقونك .
دمت

محمد بوسعد الجميعة يقول...

كلام جميل ..

قد يكون ما ذكرته صحيحا عن الطابور الصباحي من ناحية الروتين وعدم كسر حاجز الكلاسيكية ..

ولكن مازلت أذكر تلك الأيام التي كنا نبذل فيها من الجهد والوقت لأجل الإعداد لتلك الإذاعة التي كانت مضربا للمثل .. بل وتحرص إدارة المدرسة وأسرة التدريس على الحضور لما كان فيها من تميز وتجديد ونفع ..

لذا فأنا لا أتصور أن الفكرة من أساسها مغلوطة ولكنها .. تحتاج منا إلى قليل من التوجيه إلى المسار الصحيح ..

فاجعل لك بصمة فيها .. وبإذن الله ستلامس الفرق

تركي الغامدي يقول...

أخي محمد ... أحياناً وليس دائماً أتأمل بعض النقط التي أشرت إليها ومنها ما (يسمى) بالمعلومات والطابور الصباحي ... فوصلت إلى نتيجة أن انتاج الفوضى وعدم الجدية والملل ينم عن عبقرية غير عادية ، ولهذا تأتي مخرجات التعليم وقد استقت ما (يسمى) بالمعلومات وكأنها فتحاً فريداً ، ويقاس على ذلك الكثير مما يعتلج في دواخلنا وليس له علاقة إلا بالفوضى والملل والاستهلاك للحياة بأي طريقة .
ربما قرأت ماكتبت على النهج الفلسفي إلا أنني أردت أن تكون إضافة لما وراء الموضوع ... أو هكذا فهمت .
تحياتي وتقديري .

Tears يقول...

فكرتنى بايام زمان اوى...فعلا شمس الطابور لا تنسى

أبوطلال الحسيني يقول...

العزيز محمد القويري..
نلاحظ في الميدان التربوي الكثير من الملاحظات التي تقف عليها علامات استفهام وعلامات تعجب غالباً..
وغالباً أيضاً ما تُرمى التهمة في ذمة المعلم فيسألك أحدهم ما هو دورك
ولماذا لا تمسك بزمام المبادرة فلن يردك أحد... هذه الردود تعكس واقعا مؤلماً في محاولاتنا لحل المشكلات..

إن الشعور بالمشكلة، هو الخطوة الأولى لحلها ولو قلنا لكل معلم (صاحب قلم ورسالة) ما هو دورك لما تجرأ أحدنا على الكتابة لأن الجميع سيطالبونا بالمبادرة ولذلك ستجد من يسألك أين دورك في الإذاعة، أين دورك في ضعف التحصيل الدراسي، بل أين دورك في الكتابة على جدران المدرسة، وأين دورك في ترفيه الطلاب...
أكتب لنا يا محمد نفع الله بقلمك.

RaiQ يقول...

أستاذ محمد
ليست كل المدارس بالبشاعة التي ذكرت , هناك مدارس بها نشاطات صباحية مختلفة وألعاب رياضية خفيفة ومسابقات وغيرها في فترة الطابور الصباحي ..
لا ذنب للطلبة في ركاكة الإذاعة , بل المسؤولية تقع عليكم أنتم أيها المعلمون الأجلاء ( المتحلطمون ) إننا عندما نكثر النقد دون محاولة تغيير نرتكب خطأ فادح ..

لم أفهم الرابط بين مقدمتك الكريمة وصلب الموضوع وذكرك لاسم الدكتور محمد أهو ( تلصق بالمشاهير وصعود على أكتافهم ) ؟! أم ماذا ؟

أيضآ ماذا يقول الطالب عندما يستمع للمعلمين طوال سبع حصص كل حصة 45 دقيقة تكون أطول 45 دقيقة في حياته إذا كان المعلم (الفاضل) مملا سمجاً ..

محاولة جيدة أبا سعد وأعانك الله في مطالبتك بعمرك الضائع في الطابور !

ملح الحياة يقول...

في حقيقة الأمر ما فهمت من فكري المتواضع أن المسألة ليست مسألة طبور ولكن هي سلوكيات روتنية نحن مجبرين عليها مع أنها لا طائلة منها إلا الملل وإضاعت الوقت ومافهمت أيضا أننا يجب فعلا أن نبحث عن بدائل لنجعل لحياتنا معنى بدل من أن نعيش هاته السنة كالتي قبلها والوقت يتبخر في الهواء....نحتاج فعلا أن نجدد من حياتنا ونبدع من أجل أن نشعرأن اللحظات تمر بسرعة...وأعتقد أن ممارسة أشياء مفيدة وممتعة في نفس الوقت تعطي حيوية لروح وتجعلنا نشعر أننا نعيش الأوقات على أجمل وجه.
تعبنا من الكلام فعلا يجب أن نطبق.
تحية معطرة لكاتبنا المبدع.

للوش يقول...

أ/محمد سعد القويري

جبتها ع الجرح :)

منذ نشأة التعليم في المملكة والروتين الصباحي مستمر بدأً بالطابور ثم التمارين ثم الإذاعة و النشيد الوطني .
ومع مرور السنين يلاحظ عزوف الطلاب والطالبات عن الطابور وتقاعسهم عن التمارين وتهربهم من المشاركة في الإذاعة واختفاء أصواتهم عند النشيد الوطني حتى كأنهم بكم لا ينطقوا
وهذا الكلام أقوله عن تجربة وممارسة كوني أحد العاملات في هذا الميدان
فالطالبة أصبحت لديها معلومة ما سيقال من قرع جرس الدخول إلى الخروج .
لذلك الطابور أصبح وسيلة إزعاج للطلاب والطالبات أكثر منه مصلحة

lamahe يقول...

انا مع أخي محمد بوسعد الجميعة.....
حقيقة ذكرني بتلك الايام الجميلة..


تحياتي لك

الوفية للأبـــد -- مها أحمد يقول...

محمد القويري ....
حقا موضوع اكثر من رائع
هم اطول خمسة عشر دقيقة فعلا و لو يعلم العرب ما يفعله الاجانب لتقدمنا في الكثير من الامور
ففي المدارس الخاصة الاجنبية او في الخارج لا يوجد طابور صباحي ابدا
بل تبدا الحصص فورا من ساعة محددة و اتنتهي بساعة محددة

سبحان الله!!!!!!!
لماذا لا نقلد الاجانب و الاروبيون و الامريكان و كل ما هو غير عربي الا في التفاهات و فقط
غناء و رقص و ملابس ضيقة و مقطعة و وشوم غيرها الكثير و الكثير من الاشياء السيئة
و لكننا للاسف لا نقلدهم فيما هو مفيد و مثمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

يرحمنا الله في دنيانا و اخرانا

مع خالص تحياتي و تقديري

محمد المسيليم يقول...

الأذاعة الصباحية كانت قوية أيام زمان و الأن ماكو سو خربطة و وقت ضايع .
ومشكور يا بو سعد

norahaty يقول...

أبدأ بنفسك
مستر قويرى
ولا تعتذر
ولا تبتئس
وقديماً قال الشاعر
وما نيل المطالب بالتمنى
ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
خذ المسئولية وحضر
برنامج يومى يشد
تلاميذك وزملائك
ويكون لك الاجر
والثواب عند الله
قبل الناس.

سمو الأميرهـ ..ツ يقول...

إذا على جي أنا بعد اطالب 15 دقيقة قضيتها لاستماع للاذاعات المدرسية الممله طوال 12 عام قضيتهم بمدرستي :| ..
فعلاً أطوول ربع ساعه تمر في حياة الشخص

مشكلة مجتمعاتنا العربية
نسعى وراء الروتين ما شي أي شي مميز في هذا الروتين
وهالشي قاعد ينزرع في الأجيال القادمة ..

وأسففاه على حالنا :\



*****

بوست رائع أخي


تحيااتي

حسان الأنصاري يقول...

كلامك عين الصحة!
أنا أقترح إن تمر الإذاعات على المدرسين قبل اليوم الموعود! و يحاولون يضبطونها و يعدلون عليها،،!
لكن السؤال مو هنا!!
السؤال هل نحن في حاجة للإذاعة الصباحية !! لماذا لا يدعونها فقط على المدارس الإبتدائية (لكي يتعلموا الإلقاء و إبداء الرأي) لكن بعد ذلك ما في حاجة!
..
أصلا الطلاب يأتون من البيوت "توهم صاحيين" و "مالهم خلق" و لا يتسفيدون و شيء من الإذاعة ، يمكن من التمارين الصباحية فقط!!
..
..
و بشكل عام التعليم عندنا يبيله نظر !
..
دمت بود أستذ محمد..

Inspired يقول...

السلام عليكم ورحمة الله،
نسبية أينشتاين وإذاعة الصباح! علاقة طردية متينة!
لطالما اعتقدت عندما كنت في المرحلة المتوسطة والثانوية أنني في إمكاني الوصول إلى العالمية نحو عالم الإعلام والصحافة عن طريق الإذاعة المدرسية!
إلا أن غوغل هو الذي حقق لي جزءا من هذا الحلم عن طريق مدوناته!
فعندما كنت أتقدم بفكرة أو فقرة جديدة لإضافتها في الإذاعة أُواجه بانتقادات المعلمات التقليدية "الطالبات ما يعرفونه" أو "ماهو مفهوم"أو"أهم شي يكون قد مر على الطالبات" مما جعل الإذاعة أشبه بـ"مايطلبه المعلمون" أكثر من كونها إذاعة مدرسية!
وأذكر حين أعددت مسابقة في الصف الثالث ثانوي، حين طلبت مني معلمة الكيمياءأن أعد للمسابقة دونما الرجوع إليها في فقرات المسابقة، حازت المسابقة على الإعجاب والتصفيق من الطالبات والمعلمات والمديرة التي أشادت بالأفكار النيرة والجديدة عليها! كل مانحتاجه في هذا الصددهو أن نُعطى الفرصة وأن نوفر الفرص للآخرين...
أرجو أن لا تكون هذه أطول دقيقة تقرأ فيها تعليقاً...

Inspired

مذهلة يقول...

مساك الله بالخير يابو محمد شلونك طيب إن شاءالله .

الله يحفظه ويعافيه لك يامستر قويري وسط لأن مستر قويري الكبير موجود .

شكراً لك عشان عرفتنا على الوالد وعرفتناعلى منهو اللي ربى كاتب كبير مثلك .

(دمت مرضي خالقك ووالديك )

..{ طهـر يقول...

الاخ محمـد ~

لكم هو اشتياقي لذاك الطابوور
كفرض دراسي ، حتى أنه يصل الى تفريغ الفصول من الطلاب لتأدية هذا الفرض !!!


أتعلم أنناكمعشر البنات لا نكتفي فقط ( بالاذاعة المتوضعة ) التي كانت أحيانا كثير عبارة عن مسجل وشريط بجانبهم مايك !!
بل بتعداه لأغراض أخر
( تفتيش الاظافر / تفتيش العبايات والغطاوي والشراب / وأحيانا أقل الشنط )



صدقني مجرد اعادة تحوير في تلك الاذاعة ستكون ناجحة
تحتاج لمواضي بسيطه / هادفة /تجذب تفكير الطلاب
وليست مواضيع انشائية او خطب ومواعظ منسوخة من أحدى الكتب
أتظـن بعد صحوتك من النوم محتاج لذلك .؟؟


طرح يستثير الذكريات وألم الوقوف
بورك قلمك
..{ طهر

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: هيفاء ::
تحية صباحية عطرة
وبعد
يقولون يا أختي شر البلية ما يضحك ..
"انهم سمعوا ان هناك مدرسة توفيت فيها طالبة في المرحلة الابتدائيه اثناء الوقوف في الطابور من شدة البرد ..."
مع الأسف .. اعتدنا على ردود الأفعال ..

وأشكرك على إثرائك الدائم لما أكتب ..

لقلبك باقات من الفل

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: كاتب (غير معروف) ::
أشكرك على المعلومة ..
وأشكرك مرة أخرى على صراحتك .. والتي سأقابلها بصراحة مثلها ..
س / كم مرة اعددت انت فكرة للاذاعه؟
ج / ولا مرة ..
س/ كم مرة جمعت عدد من الطلاب وزودتهم بمعلومات (حديثه)؟
ج/ يوميا .. نزودهم بمعلومة حديثة في الفصل .. عن طريق الشرح ..)
س/ هل تعلم انك ان تقدمت ببرنامج اذاعي بطلاب من اختيارك لن يردك احد؟؟؟؟
ج/ لا والله .. ما أعلم ..)

وحياكم الله

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: انجل ::
صباحك قشطة :)

وجميل صباحي

لمرورك هنا

أحلى تحية

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: روان العبد الله ::
مرحبا وأهلا وسهلا

أختي روان ..

لا أدري ماذا أقول ؟؟

هل أقول أن ما قلتيه ليس صحيحا حتى نتحفز وننجو من التثبيط ؟؟ وبعدها نستمر في دائرة مخادعة أنفسنا ؟؟؟


أتمنى أن نصحو فعلاً ..

ونزداد تقدما وطيرانًا :)


وأنا أتمنى أيضًا نزع مصطلحي التكرار والتلقين ..

الفاضلة روان

والشكر موصول لكِ

تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: مذهلة ::
يسعد صباحك وكل صباحاتك بالخير

وأنا مع اقتراحك يا أختي ..

جميلة اقتراحاتك مسز مذهلة

دمت بخير

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: محمد بو سعد الجميعة ::
مرحبا بك أخي..

ثم

جميل جدا ما ذكرت .. لكن

أنا أتحدث عن الوضع بشكل عام ..

مع احتراماتي وتقديري لمدرستكم .. لكن ، سيبقى أنك تتحدث عن حالة نادرة .. والندرة لا تبنى عليها القاعدة ..

بينما الأصل هو الروتين والملل ..

ثم أتساءل لو ألغيت الإذاعة ؟؟

ماذا سيحدث ؟؟

أشكرك مرة أخرى

دمت بود

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: تركي الغامدي ::
صباح الخيرات والمسرات ..

وبعد

جميل جدا تلك اللفتة والنقاط التي أشرت إليها ..

"ويقاس على ذلك الكثير مما يعتلج في دواخلنا وليس له علاقة إلا بالفوضى والملل والاستهلاك للحياة بأي طريقة ."

وأنا أظن أن العبارة الأخيرة "والاستهلاك للحياة بأي طريقة "
هي أكبر مشاكلنا .. لذلك تمضي الإذاعات كيفما اتفق ..


ولك مني فائق احتراماتي وتقديري

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: Tears ::
مرحبًا بك أختي وحياكِ الله ..
نورت المدونة ..


وتلك الشمس ما زالت تمارس مهنتها معنا ..

دمت بود

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: أبوطلال الحسيني ::
مرحبًا بك عزيزي

ثم


"وغالباً أيضاً ما تُرمى التهمة في ذمة المعلم فيسألك أحدهم ما هو دورك
ولماذا لا تمسك بزمام المبادرة فلن يردك أحد... هذه الردود تعكس واقعا مؤلماً في محاولاتنا لحل المشكلات.."

ههه .. أضحكتني .. وأعجبتني هذه الكلمات ..

وأنا معك .. في أحايين كثيرة نخشى من النقد حتى لا نتهم بالتهمة " ما هو دورك ؟؟" ..

أشكرك صراحة على هذه اللفتة الرائعة والقيمة ..

وأنا أقول ..

اكتب لنا يا أبا طلال

نفع الله بكلماتك ..

أجمل تحية

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: RaiQ ::
صباح الخير أخوي ..

تعيق ثري وجميل وقابل للنقاش .. فوسع صدرك .. وتقبل ما سأطرحه .. مستعد .. انطلق ^^^^^

"ليست كل المدارس بالبشاعة التي ذكرت "
نعم وأنا معك .. لكن السواد الأعظم .. إذاعة روتينية ومملة وسوداء سواد الليل الأليل ...


"بل المسؤولية تقع عليكم أنتم أيها المعلمون الأجلاء ( المتحلطمون )"
نعم .. كل المسؤولية تقع على المعلمين .. هل تعلم أن الثقب في طبقة الأوزون سببه المعلم ؟؟


"لم أفهم الرابط بين مقدمتك الكريمة وصلب الموضوع وذكرك لاسم الدكتور محمد أهو ( تلصق بالمشاهير وصعود على أكتافهم ) ؟! أم ماذا ؟
الرابط بين المقدمة والموضوع واضح .. أن الإذاعة 15 دقيقة لكنها تمر عليك كخمسين سنة أو تزيد .. ثم ذكري للدكتور محمد لأنني من العجبين ببرامجه ، وليس من عادتي التسلق والصعود على أكتاف الآخرين .. إنما أهوى صعود القمم ... ممممم


"أيضآ ماذا يقول الطالب عندما يستمع للمعلمين طوال سبع حصص كل حصة 45 دقيقة تكون أطول 45 دقيقة في حياته إذا كان المعلم (الفاضل) مملا سمجاً .."

هنا .. أتفق معك .. وأضع يدي في يدك .. ويلا .. شوف لنا أقرب رحلة بسرعة الضوء .. واحجز لنا درجة أولى :)


أشكرك أخي على إثارتك ...
ما أردت إيصاله وصل .. وأرجو أن يصلك ما أردت إيصاله ^^^ قلها ثلاث مرات


تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: ملح الحياة ::
صباحك ورد

وبعد

ما قصدته يا أختي من المقال ..

أن تلغى وتكنسل ^^^ Cancel & Delete
الإذاعة

وكان الله بالسر عليما


ودمتِ بالمسرات


يا ملح الحيـــــاة

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: للوش ::
مرحبا وأهلا وسهلا

وبعد

"ومع مرور السنين يلاحظ عزوف الطلاب والطالبات عن الطابور وتقاعسهم عن التمارين وتهربهم من المشاركة في الإذاعة "
وهذا ملاحظ بل إن المدراء والوكلاء يشتكون دوما من هذه الظاهرة .. علما أن ما يقارب من نصف الطلاب .. تجدهم في البوفيهات والكافتيريات والكازونيهات .. لالا .. بس البوفيهات والكافتيريات ^_^

" واختفاء أصواتهم عند النشيد الوطني حتى كأنهم بكم لا ينطقوا"

^_^ والله صادقة


أختي المعلمة للوش .. أسأل الله أن يصلح الأحوال .. مع أني ما زلت أطالب بإلغاء هذه الفترة الكلاسيكية من الدوام ..

ودمتِ بخير

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: lamahe ::
مرحبا بك

"انا مع أخي محمد بوسعد الجميعة....."

وأنا مع أخي lamahe ^_^

والله أيام جميلة ^^^ أي جميلة ، جميلة طل !!

تحياتي لك ..)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: الوفية للأبد -- مها أحمد ::
صباح الخيرات
وأشكر وسعيد لنيل مقالي إعجابك ..

"ففي المدارس الخاصة الاجنبية او في الخارج لا يوجد طابور صباحي ابدا"
يا ليت قومي يسمعون ^^^

أختي .. أشكرك جدا على هذه المشاركة القيمة والإضافة المتميزة ..


مع فائق احتراماتي وتقديري

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: محمد المسيليم ::
صباح الخير

"و الأن ماكو سو خربطة و وقت ضايع ."

إذا .. فلتسقط الخربطة ..

ولتسقط الإذاعة ..

ومشكور يا بو سليم

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: norahaty ::
صباح الخير .. يا أختي ..

"أبدأ بنفسك"

يا أختي القضية ليست في مدرستي أو مدرسته أو حتى عشر مدارس .. أنا أتحدث عن وضع عام .. وإذا كان الوضع بهذا السوء .. لماذا نخادع أنفسنا .. ونوقد شمعة .. القضية أكبر من ذلك .. مع احترامي لوجهة نظرك .. لكن كما قالت الأخت الوفية للأبد .. في الغرب لا يوجد إذاعة .. إذا لماذا لا نقلدهم ؟؟ لعلهم جربوها وعندما رأو عقمها كنسلوها ...

وليست القضية تقصير منه أو اجتهاد مني ..

ودمتِ بود

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: سمو الأميرهـ ..ツ ::
مرحبًا بك أختي .. وحياكِ الله .. وحي الله أهل الإمارات ..)

"إذا على جي أنا بعد اطالب 15 دقيقة قضيتها لاستماع للاذاعات المدرسية الممله"

وأنا معك .. لنطالب سويّا ツ

وهذا الروتين سيذهب بنا إلى ستين داهية ..

سعدت بمرورك

وأسعد أكثر بالتواصل معك

أرق وأعذب تحية

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: حسان الأنصاري ::
مرحبا بك أخي الكريم

ثم

"السؤال هل نحن في حاجة للإذاعة الصباحية !! لماذا لا يدعونها فقط على المدارس الإبتدائية (لكي يتعلموا الإلقاء و إبداء الرأي) لكن بعد ذلك ما في حاجة! "

تساؤل واقتراح في محله ..

وأنا معك ..


ودمت بودين اثنين :)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: Inspired ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته

"اعتقدت عندما كنت في المرحلة المتوسطة والثانوية أنني في إمكاني الوصول إلى العالمية نحو عالم الإعلام والصحافة عن طريق الإذاعة المدرسية!"

لقد خيبوا ظنكـ ..(


"كل مانحتاجه في هذا الصددهو أن نُعطى الفرصة وأن نوفر الفرص للآخرين..."


وهذه النقطة هي التي دائما ما نفشل فيها ..


"أرجو أن لا تكون هذه أطول دقيقة تقرأ فيها تعليقاً..."

بالعكس .. هذي أجمل ثوان مرت علي ..


دمت بود وخير

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: مذهلة ::
مساش الله بالخير والرضا والسرور ..
شلونش يا بنتي ^^^ كان معش بومحمد هههه

الله يجزاش خير

والله يحفظ الوالد

أبي فضله علي كبير ..

جزاه الله ووالدتي الفردوس الأعلى ..

ووالديك .. ومن يقرأ

آمين

دمت مذهلة

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: ..{ طهر ::
تحية صباحية وعطرة وطاهرة ونقية

وبعد


"( تفتيش الاظافر / تفتيش العبايات والغطاوي والشراب / وأحيانا أقل الشنط )"

الله ..ذي شغلة !!

"أتظـن بعد صحوتك من النوم محتاج لذلك .؟؟"

أظننا نحتاج إلى الذهاب إلى لحصة الأولى مباشرة .. ويوفرون علينا ربع ساعة في الخروج من الدوام ..

وبورك قلمك ولا عدمناه

أحلى الأماني ..

مهاجره بإحساس يقول...

ههههههههههههه

اعجبني فصل التيار وهذه الافكار الطفوليه

في يوم ما حظرت طابور الصباح لأبنتي في الصف الاول الابتدائي

لم استطيع ان اكف عن الابتسام

فالذكريات اخذتني لبعيييد

...الطابور ممل ..لكنه شئ اساسي للنظام

الله يعطيك العافيه

استمتعت بالقراءه حيل

TIMMY !! يقول...

بصراحة أنا عهدي بالطوابير قديم جدا ,

الواحد تقريبا من أيام الثانوي و هو بيزوغ من الطوابير علشان الملل و الرتابة اللي تحدثتَ عنهم مشكورا ,

لكن تقول إيه , ما حدش بيتعلم و لا بيطور ... للأسف

yara يقول...

اخي الكريم محمد ..
فعلا هي اطول 15 د ولكن لو غيرنتا فيها قليلا لوجدنا ان الطلاب يتلهفون اليها وخاصة الاذاعة منها .. اذكر ان هناك كان تنافس كل اسبوع لافضل اذاعة لكل مرحلة وكان يحصل تنافيس كبير عليها وتعطى جوائزتحفيزية عليها .. ولكن ما قتلها هو الروتين نفسه ولنقل بالاصح المعلمين الذين يقتلون حب التنافس بين الفصول والطلبة ..
دمت بخير ..

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: مهاجره بإحساس ::
صباحك خير وحب وسلام

وبعد

سعيدٌ لنيل مقالي إعجابك ..

والله يعطيك العافية على هيك تعليق ..

لا عدمنا أريج قلمك


تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: TIMMY ::
مرحبا بك أخي الكريم

ثم

وحتى طلابنا هذه الأيام بيزوغووا أوي من الطابور ..

أمنياتنا لمستقبل مشرق ..


دمت في حفظ الله

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: Yara :
تحية صباحية عطرة
وبعد

لا أجد زيادة على عبير وأريج أحرفك ..

حقيقة .. نحن أحيانا نقتل الإبداع من حيث لا نشعر ..

أختي .. أشكرك مرة بعد مرة

على مروركم

أعذب وأرق تحية

أبو العريف يقول...

السلام عليكم

مستر قويري

كعادتك دائما تمتعنا باسلوب ساخر

شيق

وتناقش موضوعات جد كبيره

قد تكون الاذاعة المدرسيه فعلا اضاعه للوقت

ولكن اذا اهتم بها احد المدرسين ستكون اقصر خمس عشرة دقيقه

اتذكر ايام الثانويه

عندما كان كل فصل عليه ان يقدم الاذاعه يوما

وظل فصلنا يوميا يعاقب لعدم تقديمها

حتي تم اعفاء فصل 3-1 من تقديم الاذاعه

استمتعت بالمقال

تحياتي

ghorBty يقول...

أني أريد تعويض وإرجاع الوقت المسروق والضائع من عمري .

ياه انا اكتر واحده محتاجه اني اقول الجملة ديه لعلى ارتاح

مش في طابور الصباح بس بيضيع الوقت احنا تقريبا بقينا في مجتمعات عندها عدم احساس بالوقت والجمله اللي ما يخلصش النهارده يخلص بكرا ديه عاديه جدا

بننسي ان الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك

بس الحل ان حد يخترع ويخلى الوقت بفلوس او يعملوا زي وزير الماليه عندنا اللي عمل ضريبة العقارات ويعمل ضريبه علي الوقت ساعتها يمكن الحال يتصلح والناس تحس بقيمته وعمرنا ما يضعش هدر

مقال غاااايه في الروعه

موفق ان شاء الله

فاطمة يقول...

الحمدلله الذي خلصني من الطابور المدرسي

وندعو الله ان تجد آذان صاغية ..
لهذا الامر

:)

صمتي كلام يقول...

ذكرتني بالمرحله الثنويه حيث قررت في يوم من الايام ان اغير مجرى الاذاعه

فكانت الفكره ان تلقى الاذاعه بهيئه نشره اخبار والاخبار تكون جديده ومسليه وبعض منها يخص منسوبات المدرسه كانت الفكره جميله وحديثه اذكر ان كل الطالبات حفظن مواضيع تلك الاذاعه لتغير اسلوب الطرح

مارايك لو تطبقها ؟!

لكن حقوق الفكره محفوظه :)

ahad يقول...

يسعد مساك
وهل تعلم ان التعليم ككل مهزله
وان العالم كله تطور من هالناحيه واحنا مكانك سر
وكأن حراام نبتكر اشياء جديده
انا داخلت المدرسه وخلصت والمواضيع نفسها نفسها تتكرر
هنا يبرز دور المعلم او الاداريين
الطالب صار كانه اله يطلب منه اشياء وينفذها بدون اي تفكير
التعليم محتاج امثالك يااخ محمد
أسأل الله أن يوفقك لما يحب ويرضى
تقبل مروري
ويسعدني مرورك على مدونتي ..

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: أبو العريف ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته

حياك الله أخوي .. أبو العريف ..)

سعيدٌ لنيل مقالي إعجابك ..

"حتي تم اعفاء فصل 3-1 من تقديم الاذاعه"

ليه بس كده ..(

تحياتي وأشواقي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: ghorBty ::
صباح الخيرات
وبعد

مرحبا بك أختي ...
وأن معك في ما ذكرت من ضياع الأوقات عندنا وعدم احترامها وتقديرها ..

ولكن


حبة حبة ..

اليوم الطابور ...


وبكره شي تاني ...



وسعيدٌ جدًّا لنيل مقالي إعجابكـ ..


وبالتوفيق .. إن شاء الله ..)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: فاطمة ::
الحمد لله ..)

وإني لأغبطك على هذه النعمة ..

وكلنا ننتظر أن تصغي الآذان لنا ..


تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: صمتي كلام ::

بداية تحية عطرة
وبعد

ما شاء الله .. فكرة جميلة ..

وتجديد وإبداع ..

"مارايك لو تطبقها ؟! "

نطبقها ،، لمَ لا ..)


وبالتأكيد .. الحقوق محفوظة ..)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: ahad ::
أسعد الله صباحك بكل خير
وحياك الله .. نورت المدونة
ثم

أشكرك على مداخلتك وإضافتك الرائعة .. فعلاً .. نحتاج "شوية" قليلا من تغيير الروتين .. وإن شاء الله نبدع .. وأشكرك مرة أخرى على إطرائك العذب ..

أعذب وأرق تحية

خاتون يقول...

أتوقع بعد هالبوست بتواجه مشاكل بالمدرسة مع الBiG BosS
و طلبة الإذاعة المزعجين بيحوشهم إحباط و أحتمال ينوعون بالبرنامج الإذاعي و يعيدون ترتيب المعلومات هههههههه

أما عن عمرك الضائع فلاحول و لا قوة إلا بالله ...

لكن الحل:
"إن كنت لا تستطيع فكلف أحداغيرك بذلك"
الحل الأول:يعني جرب تخلي طلبت فصلك يسون برامج إذاعية واللي يسوي برنامج يشرف و يرفع الراس راح ترقع له في درجة المشاركة اللي أتوقع أنها ضعيفة و مهزوزة إن وجدت
و خل الجو حماسي بالمدرسة يعني بعد ما يقدم الطالب اللي عنده المدرسةكلها تسوي Voit
Thumb up و إلا Thumb down
و بهالطريقة راح تعوض عليهم و تعطيهم مهارات بالحياة و أجر في هالمساكين من طلبة و مدرسين
حل آخر : أو يطبعون بوستاتك و يقرونها أو يحاولون يجارونكفي بوستاتك لكن بأسلوبهم
جنـــي خذيت البوست بجدية ..لا تلومني لكني على مشارف التخرج و كلي أحلام و آمال و تو الناس على الإحباط ^_^
و إن شاء الله ما أكون بمدرسه برامج الاذاعة فيها هل تعلم
الحل الأخير:تقدر تركب سماعة بلوتوث و تسمع محطة علمية ثقافية راقية
بوست قيم و نبهني على اني أسوي برامج أذاعية من اللحين درءاً للكوارث :)

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: خاتون ::
صباحك ورد ..)

ثم

أشكرك من الأعماق على هذا التعليق الثري والماتع والمفيد ..)

اقتراحاتك جميلة ورائعة ..

"جنـــي خذيت البوست بجدية "
ويسعدني أخذك للموضوع بهذه الجدية ^_^

"الحل الأخير:تقدر تركب سماعة بلوتوث و تسمع محطة علمية ثقافية راقية"

حل ممتاز :)

لكن بقول لش شي يا أختي خاتون .. بس خايف إني أحطم معنوياتك .. أنا من وجهة نظري .. وأميل بقوة إلى إلغاء فترة الطابور نهائيا .. لكن من خلال تجربة أراها فكرة يجب أن يكون مكانها المتحف ..

اتمنى لكِ مستقبلاً زاهرًا
وشدي حيلك في التحضير للإذاعة والطابور من الآن .. لأن رأيي سيضرب به عرض الحائط

أجمل تحية لك يا خاتون