الأحد، 3 يناير، 2010

أيها الحب .. اذهب إلى الجحيم

نشرت في جريدة اليوم الأحد 1431-01-17هـ الموافق 2010-01-03م / العدد 13351 السنة الأربعون
عزيزي رئيس التحرير
لدي عادة أمارسها في التدريس لا أدري إن كانت حسنة أو غير ذلك !! وهي أني عندما أكلف الطلاب بكتابة الملخص الذي على السبورة أقوم بجولة سريعة حول الفصل وإلى هنا لا مشكلة ، وبعد ذلك أقوم بانتقاء عشوائي لبعض الطلاب فأستلم كتبهم وأقلبها وأتصفحها انطلاقًا من مبدأ " كتابك دليلٌ على شخصيتك " ، وفي الحقيقة أفادتني هذه الطريقة كثيرًا لأنها تعطيني انطباعًا وتصوّرًا ولو جزئيًّا عن شخصية الطالب الذي أمامي .. فمما وجدته أبياتًا من شعر الغزل العذري والمشفر مصحوبة برسم قلب قد اخترقه سهم ( وهذه الصورة أشاهدها على أوراق زملائي منذ أن كنت طالبًا ولم يعثروا إلى الآن صورة معبرة عن هذا الموضوع غير هذه الصورة التقليدية ، نحن الآن في العصر الرقمي ، لو رسمنا قلبًا يخترقه شعاع ليزر ، أو قلب يتبعه صاروخ من الصواريخ التي تعمل على نظام الملاحقة الحرارية .. يعني نتطور قليلاً .. أما قلب وسهم صارت قديمة ) فمن خلال هذه الخربشات أدرك شيئًا من كنه وشخصية المقابل .. ومع تاريخي القديم في ممارسة هذه الهواية لم أشاهد أبدًا عبارة " أنا أحب اللغة الإنجليزية " تلك اللغة التي نسيتها لأني بتُّ وأصبحت أدرسها بالعربية ..
إنك إذا ما نطقت كلمة "الحب" سيتراءى لك أمام ناظريك عالم من القلوب الحمراء والدببة البيضاء ذات الأنوف الحمراء ..
كلمة الحب تعني اتصالات ومكالمات إلى آخر الليل ، واشحن لي سوا نطلع سوا ..
الحب غابة من الثعالب الماكرة تكيد وتخطط فإذا ما وقعت الدجاجة بين مخالبها وقضت إربها ، انصرفت عنها وتركتها في مكانها تبقبق " ستروا عليّ يا مسلمين " ..
الحب بدايته لعبة ... وآخره لعبة ولكن نقطة الباء اجعلها تقفز إلى أعلى ..
الحب ليس ترقيمٌ وصولات وجولات في الأسواق والمجمعات ، الحب ليس في الاستراحات ..
"الحب وينه .. في الاستراحة .. يشرب بيره .. ويّه سميرة "
أيها الحب رفقًا بالقوارير ( الجنس الناعم ) ورفقًا بالبراميل ( الجنس الخشن ) ..
الحب والحب والحب والحب .. أيها الحب أتعبتنا وأتعبتهم ..
أيها الحب إذا كنت هكذا .....فلتذهب إلى الجحيم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طبعًا الصورة اللي فوق من تصميمي .. قولوا ما شاء الله :)

هناك 80 تعليقًا:

فتاة الثلاثين يقول...

الحب بالطريقة اللي ذكرت صح ليذهب إلى جهنم وساءت مصيرا
لكن هل الحب ذاته مذموم ، حسب قراءتي المتواضعه ما أظن ،بدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لم أرى للمتحابين مثل النكاح )ولأنه أمر لا يستطيع الانسان التحكم فيه أو بمعنى أصح بقلبه لكن يستطيع التحكم بسلوكه

إذا الخطأ في طريقة تعاطي الحب >> شدعوى تعاطي مخدرات

شكرا لإلك على هيك موضوع

روان العبد الله يقول...

.
.
محمد
وأنا أتلذذ بحرفك هنا
تذكرت مقولةً كثيرًا ما كانت ترددها
بروف.أمل, مع كلّ مسرحية جديدة ندرسها

*" الحب الآن حب مصالح
يعشق الشخص معشوقه/معشوقته لمادته أيًا كانت لا لقلبه

وقبل أن يقرر العاشق أن يعشق تجده ينبّش في إمكانيات/ماديات الطرف الآخر
فإن وجد فيها ما يعجبه أحبه وإن لم يجد, بحث عن شخصٍ أكثر نفعًا! "

*لاحت في ذهني كلماتها أعلاه
ابتسمت, ووجدتني أكتبها =)


شكرًا أخي

عبدالله العواد يقول...

اشحن سوا نطلع سوا هههههههههههههه
اصبت في مقتل
دمت بخير دوما

أحمد الخميس يقول...

شكرا أبا سعد على هذه المقالة الرائعة ،،
أبهجتني وأدخلت السرور علي ..
أسأل الله لك التوفيق

نبيلے بنے أحمد الحمينيے يقول...

مبداع استاذي محمد قلم ولاااروع سر بخطاء ثابته واعدك بالمتابعة وشكرا

أبوطلال الحسيني يقول...

أولاً مشاء الله على التصميم وعيني عليك باردة يافنان..

يبدو أنه رغم التقنية ورغم الانفتاح لا تزال طرق المعاكسة لدينا تقليدية..!تقليدية ببلاهتها وثقل طينتها وتسلطها على أي كائن يمشى تحت مسمى أنثى،
معاكسة لا تفرق بين راغبة وعفيفة!!
فإذا كان هذا هو الحب فليذهب إلى الجحيم.

حسان الأنصاري يقول...

أستاذ محمد، كلامك بالضبط صحيح جدا جدا..
فالحب العشوائى اللي يسقط فيه الكثير من الفتيات ، و الشباب أيضا، ما هو إلا تعريف مراهق وغير ناضج للحب،،
..
،، و لكن الحب نفسه لا يذهب إى الجحيم بل يذهب به إي الجحيم!! :)
..
و على قولهم "اللي يبي الشي يجي من الباب ما يجي من الطاقة!!"
..
دمت بود عزيزي

نبض الحرف يقول...

شكرا لموضوعك الرائع والتنبيهي

وجزاك الله خير

خاتون يقول...

ما شاء الله علشان ما تتهمنا بالحسد تصميم ابداعي ^_^
يعني تنصحنا بالتجول بين الطلبة...
بس احس هالشي بيضغطهم نفسياو يحسون بالاستباحة لخصوصياتهم
بجرب اسويها و بعدها بشوف رايهم يرضون اكمل اسوي هالحركة و الا لأ

فعلا في مشكلة بالعالم العربي مدرس اللغة الانجليزية فجأة يتحول لمترجم
لاوفوق هذا يعتبرونه ظالمهم و يعترضون يقولون كان مفروض يترجم أكثر ما فهمنا منه شي احنا عرب مو انجليز ههههه ما ادري ليش اسم المادة انجليزي!
و هذا النوع من الحب الفاسد فليذهب الى الجحيم
عسى الله يهدي شبابنا و بناتنا دايما نصيحتي لاهالي هالنوعية الزواج المبكر
عسى الله يستر عليهم.
شكرا على البوست المتألق

نمووول يقول...

مساء الخير
التصميم جميل لكن وين السهم؟
طيب ما عندنا سوا يعني الحب الي
عندنا عذري ؟

الصراحة لا اؤمن بالحب
عذري كان او غير عذري
استمتعت في القراءة

شكراً لك سيدي الكريم ..

للوش يقول...

.....

الحُب نعمه عظيمه من الله بهآ على البشر

هو هآله تُشع ب القلبْ شعور وإحسآس جميل ،
لمـ يكنْ يومآ غلطه يرتكبهآ الفرد وقلبه أنْ يُحبْ
فـ الحب قمة العوآطف وأسمهآ ،
ولكنْ السؤآل كيف هذآ الحب ومتى يكون صح ؟
الإسآس والقآعدهـ المؤسسه عليه صحيحه وثآبته
على أتفآق دونْ خروج عن دينْ
مُشيد ب لبنة وفآء صدقْ ،إحترآم تضحيه ، عهد على البقآء
معآ ً مهمآ صعبت وشحت الأيآم ب الظروف ، أن تُلغى صيغة
أنآ ، أنـتــ ل تصبح نحنْ وآحد أي الأنآ أمتزجت معآ
هنآ أقول لكـ حبَ صحيح لأ غلطة فيه تغآمر به
وتدآفع لو ب عمركـ منْ أجله ..

ولكنْ مسكينْ هذآ الحبْ أوشمه البعض ب الغلطـ وانه جريمه
لإ فعآلهم الغريبه ،
والحب الصحيح والخطآء يعتمد على الشخص نفسه ورؤيته لهذآ
الحب ووجهه نظرته له ,
ولكنْ للإسف أصبح الحبْ الصآدق قليل الأ مآ رحمـ ربي ,

,’
أستآذي الفاضل
,’
الحب موجود لايمكن نفيه من ارض القلوب
فلولآهـ مآعشنآ ومآ تذوقنآ جمآل الحيآهـ
لكن مثل هؤلآء
لايعرفوا شيئآ مآهو الحب .. إنمآ هو مجرد فرآغ عآطفي
تسلية فقط
والحب بريء
ممآ يفعلونه لان الحب انقى اطهر اسمى من أفعآلهم
هم مجرد قلوب تمآرس كذب المشآعر

//
محمد سعد القويري
\\
وإشرآقة حرف كآتب غآبتْ كثيراً عنآ ، حملتْ نوراً
طرح أكثر منْ رآئع متوهج دآئماً أنت ..!


برآيفت ::

* مآشآء الله تبآرك الله رآئعة تصميم الصورة سملتـْ هآلآنآمل

* ما عانيته مع الطلآب نعآنيه مع الطآلبآت لكن أسأل الله ان يكتب لنآ وللجميع الأجر وطولة البال والصبر

تركي الغامدي يقول...

بل طريقة فعالة تلك التي أشرت إليها بين طيات المقال ... ومدخل لماح للحديث عن الحب ووجعه .
الأكيد أن الكتابة شعراً ونثراً عن الحب لا تصل إلى الحقيقة الكاملة عما يختلج داخل نفس المحب ، إلا أنها تظل تدور في فلك التعبير للمحبوب ونثر الآهات لتقرأ على مشهد من المحب و (إللي) مايحب !
أشرت إلى الرمز الفني عن الحب قديماً سهم وقلب يقطر دماً وهكذا ، الوضع الآن اختلف كثيراً أخي لأن مايحدث لاعلاقة له بالحب أكتب هذا وأنا في كامل قواي العقلية مايحدث استدرار للعاطفة وللأسف يلي ذلك تشويهها بما يسمونه حباً ، ولعلي أكتفي فالوجع بلغ مداه !!!

الوفية للأبـــد -- مها أحمد يقول...

الحب اللي مكتوب عنه في المقالة فعلا لا يدعى حب بل هو لعب

و لكن ده ما يمنعش ان فعلا فيه حب بين الناس --- حب بمعنى الكلمة و الا ما كانش يبقى فيه و لو شوية امل في مجتمعناالعربي الاسلامي اللي هو مجتمع طيب على نياته فعلا و الطيبة دي بتخليه يتضحك عليه

عموما شكرا يا قويري على الكلام الجميل ده و بجد اختيارك للمقالات بجد فوق الروعة
و انا بيعجبني اقرا المقالات دي
و شكرا ليك يا قويري

مع خالص تحياتي و تقديري

متمردة .. Rebellious يقول...

إذا كان الحب هكذا فليذهب إلى الجحيم
ماذكرته من صفات وممارسات قبيحة
يقوم بها أصاحبها
ويغلفها بشريط حب
لإغواء الضحية

العشق والهيام شيئ آخر مختلف
لابد أن يغلف بالعفة والطهارة
والحفاظ على أعراض الناس

ممارسات البعض تجعل من الحب
شبحاً مخيف الاقتراب منه

أحمد الحيدر يقول...

إييييه ياخوي بو جاسم ..

الحين ترد عليك أم كلثوم "العيب فيكم يا بحبايبكم أما الحب يا روحي عليه " :P

جديا .. أعتقد أخي محمد إن التجارة سخرت الإعلام لتطويع الناس عامة والمراهقون الذين تتأجج مشاعرهم أسرع بطبيعة الحال نحوة هذه الفطرة البشرية .. فضخموها وجعلوها أهم من المأكل والمشرب والملبس .. حتى صار أحدنا يجيب كما يقول المثل الشعبي "عندك تاكل لأ .. عندك تغرم نعم! " ..

ويبدو جليا أن التربية الأسرية والمدرسية غير قادرة أو لا تستخدم الوسائل السليمة والفعالة في سبيل التوجيه السليم .. ما يجعل القلب والسهم منتصران في معركة البقاء حتى الآن ..

تحياتي .. وتقديري :)

⊰Ĥ!bØ11⊱ يقول...

في الحقيقة موضوع شيق ... ما اثار انتباهي هي الطريقة التي تتبعها في معرفة شخصية الطالب .. طريقة جميلة منك.
ممم لن اتكلم عن الحب لان كل شخص يراه بمنظوره لان كل شخص وتجربته وان تكلم فتجربته هي دليله
المهم لما كنت ادرس لا تجد كتاب او دفتر بدون رسومات احيانا تجد صعوبة في فهمها ... كتاب كامل كل صفحة برسم تساءل لما ... سأخبرك اني بمجرد النظر الى الصورة اتذكر كل ما جرى في الفصل ذاك اليوم وحتى بعد مرور سنوات وان سقطت في احدى رسوماتي اتذكر تاريخها بالضبط ... طريقة جديدة في التأريخ ^^
سلام

الغـــــدوف يقول...

كم يؤرقني السؤال إن كان هناك حب لا يتبع لعبة قذرة وغاوية وماكرة
حب شريف وعفيف النفس صحيح المسار


اسمتمتعت بكلماتك وسكب مدادك
شكراً لك
تحية مجللة وأماسي سعادات

RaiQ يقول...

هههههههه
لطييفه مرة يا اباسعد
المقال حقيقة إبداع أحسنت فيه وأجدت
اقترح عليك تصمم لنا القلب بوصاروخ تبعك :)
وانتبه لا تحب التدوين واجد
فمن الحب ما قتل ..

وفقك الله أ.محمد

متهوره بٌلطف يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ملح الحياة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
تدوينة جميلة كالعادة.
يا أخي إن للحب أوجه كثيرة.وأجمل حب هو الحب الحلال وما أدراك ما الحلال.
أوجه رسالة لكل شاب قرأ هذا التعليق وأقول لهم (رفقا بالقوارير فقد أتعبتم مشاعر الفتيات...يعني لن أصور الفتاة ملاكا لا بل لها دور كبير في كل هذا فضعف الإيمان والتساهل والتهاون هو من أكبر الأسباب التي تقود للهاوية )
على العموم نسأل الله الهداية والستر.

ghada mOhsen يقول...

اخى محمد ...
استمتعت كثيرا عندما اخدت جوله سريعه بين كلماتك فى مدونتك ...

............
انا عن البوست الاخير ... اختيارك للموضوع حلو كتير .. وكلامك عن الرسومات التى تعتبر بدائيه فعلا شىء يلفت الانتباه ..
بالفعل لماذا لم تتغير هذه الرسومات بالذات ومشت مع تطور الزمن ...
يمكن عشان الحب عمر اصوله ماتتغير ... وخلى عندك امل بالحب شوى ... لان هنالك الحب المزيف وهاذا هو الذى يذهب للجحيم ... ام الحب الاصلى فيابخت اللى لقاه وحافظ عليه ...

بس بجد تسلم ايدك .. ومقالاتك اكتر من رائعه ...
ودى اول مره ازور كلماتك وماراح تكون اخر مره بالتأكيد ...

تحياتى ...
... ;) ,,, ;) ...

أبو العريف يقول...

السلام عليكم

أيها الحب رفقًا بالقوارير ( الجنس الناعم ) ورفقًا بالبراميل ( الجنس الخشن ) ..


هههههههههههههههههههه

اسلوب جميل كالعاده

وعجبتني جدا هوايتك والحمد لله ان مكنش فيه مدرس من اللي درسولي عنده نفس هوايتك

والا كنت انا رحت في داهيه لاني كنت بقضيها رسومات

والكتاب كان يستحق ان يترمي في اقرب سله مهملات

تحياتي

..{ طهـر يقول...

(( لو رسمنا قلبًا يخترقه شعاع ليزر ، أو قلب يتبعه صاروخ من الصواريخ التي تعمل على نظام الملاحقة الحرارية .. يعني نتطور قليلاً .. أما قلب وسهم صارت قديمة ))


حتى الآن !!!
ههههههههههههه
اضحكتني جداً
لكني لا أتصور حب المراهقين الا بهذا الشكل
وأحيانا ذوو الابداع يسيلون قطرات دماء ناتجه من اختراق السهم

اشخاص رايقين بالحيل ^_^



دمت بخير
..{ طهر

جنات يقول...

مقالك اعجبني فعلا

الحب في هذه الايام اصبح خطيئة .. وايضا
تجربة إنسانية معقدة وهو اخطر واهم حدث
يمر بها اي انسان يقال انه يحب ..

احيانا يكون الحب جميل عندما يكون صادق متوعي
معنى الحب ..
وكأن المرء انولد من جديد ..

ولكن الحب الخطأ .. هو الحب المزيف باللسان فقط
اجدهـ منتشر لدى المراهقات والمراهقين
وفي الحقيقه هو اخطر حب في حياة الانسان
ومثل ما قلت تجد قلوب واسهم يعبره بالكتابة والكلام فقط ..

انا شخصيا احاذر الحب واتجنب طرقاته
ولا اؤمن بالحب في عمري هذا ..

اشكرك اخي محمد
رائع ماطرحت ..

فاطمة يقول...

مقالة رائعه جداً ومميزة..

ولكن تخيل لو ذهب الحب إلى الجحيم

آظن انه سيلحق به نصف العالم

إلى الجحيم ..


دمت بخير ياسيدي ..

هيفاء يقول...

علي قدر ضحكي بعد قراتي مقالك ..
اسلوبك جداً ممتع في سخرية الهموم الاجتماعية
الي ان الموضوع يدمي القلب بعد التفكير فبه جيداً

اصبت في الوصول للمعاناة. واتقنت سردها

دمت ممتع مبدع

روان يقول...

مقالة لطيفة :)
الحب الحقيقي لايكتب على الورق بل يخبئ في القلب ولعل مايرسمه الجميع منذ صغرهم هو مجرد تنفيس :p

متهوره بٌلطف يقول...

تعليقي صوريآ

http://dc02.arabsh.com/i/00971/k3ooiw54cwvn.png

شكرآ ملآآآييين

صمتي كلام يقول...

مشاء الله على التصميم :)

يقلون مافيه حب هاليومين..!!

نجيب يقول...

تكلمت عن الحب ومن قبل سويعات كنت قد كتبت :

البعض حبه كالذبابة تزيدك قلقا وبلاء
كلما كانت منك أقرب وتصبح مرتاحا حرا هانئا كلما كنت عنها أبعد .


عذرا للحب على هذا التشبيه

شكرا لك بو سعد

yara يقول...

من فترة وانا ارغب بالدخول الى عالمك التدويني وهاقد سنحت لي الفرصة اخيرا ..
أخي محمد لا نستطيع العيش بدونة فهو نعمة علينا من نعم الخالق عزوجل ولكن لنرجع للوراء فنعرف الفرق بين حب الامس وحب اليوم الذي طغت عليه الشهوات والماديات وغيره ..
وهذا النوع من الحب فليذهب الى الجحيم ..
تحياتي لك ..

ღ White Rose ღ يقول...

مقال رائع ..

ذكرتني يا زميل المهنة بموقف قد حصل لي ذات يوم مع احد الطالبات ..

كنت قد اخذت كتاب التمارين لتصحيحه واذا بها قد استبلت كل حرف O في جميع الكلمات المكتوبة في التعابير بقلب حب صغير جداً بوسطه حرف الـ N ..!!


وذلك الحرف هو حرف اسم احد المعلمات التي قد تعلقت بها هذه الطالبةاعجاباً =) ..

جيل غريب الاطوار .. مستعد ان يفعل كل شي من اجل الحب في حين انه لا يريد ان يقوم بأدنى مجهود لنيل الفل مارك =(


,

[لم أشاهد أبدًا عبارة " أنا أحب اللغة الإنجليزية " تلك اللغة التي نسيتها لأني بتُّ وأصبحت أدرسها بالعربية]

^
^
اضحكتني جداً هذه العبارة
لا نريد منهم حباً للغة الانجليزية ليتهم فقط يحبون مصلحتهم ويذاكرون هذه المادة ليتجاوزوها ههههههه



اعذب تحية صباحية لك يا استاذ محمد (f)

مذهلة يقول...

يسعد مساك مستر قويري

أحييك على هذه المواضيع الجميله اللي تطرحه
اما على الحب فااكثر من رائعه واكثر ما اعجبني رفقا بالبراميل هاهاهاها

دمت قويريا

Princess يقول...

اخي العزيز
يوجد في هذه الايام من يحب و يخلص في حبه و مستعد بالتضحيه لكي يستمر ذلك الحب و يتوج بالزواج و لكن نجد من يقف ضده من الأهل بحجج واهيه و سخيفه فيحطمون ذلك الحب السامي و يتركون قلوبا جريحة صعب جداً ان تشفى

و في المقابل أيضاً نجد من يحب و يصدم بان حبه من طرف واحد او ان انه كان في خدعة و لم يكن ذلك حب من الأساس

الحب اسمى و اجمل المشاعر و لكن اصبح مأساة كبيرة هذه الايام

أتمني للجميع ان يعيشوا في سعادة و حب

تحيتي و تقديري لقلمك الرائع و الممتع

شمعة لا تنطفئ يقول...

(( لن أعشق ، فالعشق ضعف وبلادة وخمول ، لن أنتحر في الربيع ، ولن أحزن في الخريف لتتفتح الأزاهير أو لتسقط إذا شاءت ) الشاعر الفرنسي هوشيه
موضوع رائع وحيوي بوركت في طرحة
للأسف نحن من قتلنا الحب وتلفتنا لنبحث عنه فلم نجده !!!
حقاً أعاد في هذه الحياة من يعرف الحب ؟؟!!
تقديري

مهاجره بإحساس يقول...

كلام سليم

يعطيك العافيه


عل وعسى من يقرأ وينتصح

بـــريـــ( ألـمـاس )ـــق يقول...

ههههههههااي

تروق لي مثل هذه الاقلام التي تفيد القارئ وتوصل الرساله الهادفه ..

والقارئ مبتسم ،، :)

ساكون متابعه لهذا النبض ان شاء الله ..

دمت بخير اخي الكريم ..

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: فتاة الثلاثين ::
صباح الخيرات ..
وبعد
بالتأكيد ..
الأمر كما قلت ..
ولكن حديثي عن العبث الذي يحصل باسم الحب .. والحب براء منه ..
إذًا علينا أن
نتعاطى الحب :) بشكل صحيح

وشكرًا إلك على هيك مشاركة
أطيب الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: رواان العبدالله ::
صباح الخيرات
وبعد
أختي روان أشكرك على إطرائك العذب .. فلقد أخجلتي عدم تواضعي :)
"وقبل أن يقرر العاشق أن يعشق تجده ينبّش في إمكانيات/ماديات الطرف الآخر"
إذا وصلنا لهذا المستوى .. فقل على الدنيا والحب السلام ..

أشكرك أختي جزيل الشكر
لقلمك أريج من التحايا

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: عبدالله العواد ::
مرحبًا بك
وأرجو أن تكون في أحسن حال

ودمت بخير دوما ودوما ودوما

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: أحمد الخميس ::
وشكرًا لك على عباراتك الرائعة
أبهج الله وجهك ^^^ تراني أمزح
وأسأل الله لك التوفيق
منور المدونة

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: نبيل بن أحمد الحميني :
صباحك ورد
شكرا على الإطراء العذب ..
أسعد بمتابعتك
ولك باقات من الشكر

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: أبوطلال الحسيني ::
أولا .. هذه شهادة أعتز فيها من رسام ومصمم .. وما تدري قد إيش تعبني التصميم :)

وأنا معك ومع ما قلت ..
إذا كان الحب هكذا فليذهب إلى الجحيم
وبئس المصير

لك أرق وأعذب التحايا

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: حسان الأنصاري ::
مرحبًا بكـ
أتفق معك تماما
ومع الفهم الخاطئ للحب ..
"اللي يبي الشي يجي من الباب ما يجي من الطاقة!!"
البلاوي ما جت إلا من الطاقة ..)

ودمت بكل الود عزيزي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: نبض الحرف ::
مرحبًا بك أختي
وشكرًا لإضافتك الراقية
وجوزيت كل الخير

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: خاتون ::
أهم شيء ما شاء الله :)
حياش الله أختي
أنا صحيح أتجول .. لكن كما يقولون بخفة وانسيابية .. حركة بطيئة .. وأعمل نفسي أفتش على بعض الواجبات وهيك شغلات .. بهالطريقة لن يوجد أي ضغط نفسي ..) لأنهم أساسًالا يعلمون ..جربيها وعطيني خبر ..

الله يستر علينا أجمعين ..
ولكِ الشكر على الكومنت المتألق
أعذب وأرق التحايا

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: نمووول ::
مساء وصباح الخير
أخي نمووول
"التصميم جميل" ^^^ هذا من ذوقك أخوي نمووول
بالنسبة للسهم .. والله كان ودي أحط شعاع ليزر .. بس إمكانياتي في التصميم متواضعة :)
أما مسألة الحب العذري وغير العذري
لعلي ألجأك وأدلك على أخينا "أحوال الهوى " وهو متخصص في الحب الطاهر والعفيف .. لعلك تزر مدونته وتقنعه أو يقنعك ..

والشكر موصولٌ لقلمك يا نمووول

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: للوش ::
صباح الخير أختي للوش
وتحية عطرة أهديها لشخصك ولقلمك ولأحرفك التي أحرجتنا وأخجلتنا ..
وأنا أقرأ كلماتك وجدت أن مكانها يصلح أن يكون بدل مقالتي ، فأنتِ وضعت أسسًا ومبادئ وأرشدتِ وحذرتِ ..
أشكر لك جميل وصدق تفاعلك ..
للوش
بوركت أناملك وبورك صاحبها ..

ويبدو بأننا زملاء مهنة ..

أسأل الله لك التوفيق والإعانة ..

ودمت بكل الود والخير
أصدق الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: تركي الغامدي ::
صباحك ورد
وبعد
أخي .. أحرفك كان لها وقع أشد من السهام لأنها خرجت صادقة ملامسة للواقع .. لا تجامل ولا تحابي .. والصدق حلو حتى لو احتوى على قليل من الألم ..
"لتقرأ على مشهد من المحب و (إللي) مايحب !"
أعجبني هذا المقطع .. فالآن اختلط الباكي بمن تباكى .. وتلخبطت الأمور ..
وصار الجميع يهذي بم لا يعرف .. أحبك وأحبك وأحبك ..(

تحياتي فكما قلت ..
الوجع بلغ مداه

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: الوفية للأبد/مها أحمد::
بداية أرحب بك
ثم
أنا معاكِ .. الحب أنواع ..
وأنا لا أتحدث عن كل الحب ..
وإنما حب الثعالب إن صحت التسمية ..

"عموما شكرا يا قويري على الكلام الجميل ده و بجد اختيارك للمقالات بجد فوق الروعة"
بجد .. شهادة أفتخر بها أوي أوي أوي :)


مع فائق احترام وتقديري

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: متمردة..Rebellious ::
صباح الخير
ومرحبا بأختي متمردة
من زمااااان مفتقدينك ..
وعسى المانع خير ^^^
ثم
جميل ما طرحته وعرجتِ عليه ..
فعلاً .. لفظة الحب الآن أصبحت تستخدم في غير موطنها..
لكِ أجمل التحايا

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل والإعلامي
:: أحمد الحيدر ::
هلا والله بأخوي أبو كوثر ..
وين عنك من زمااان ما شفناك في مدونتك ..
أما بالنسبة لأمنا أم كلثوم .. فلعل رأيها فيه شيء من الصحة ..)
ممكن يكون العيب مننا والا إيه رايكم ؟

وتعليقك .. اختصر لنا وضعيتنا الراهنة بنكهتك الكتابية المعروفة
ولا أقول إلا ..

منتظرين نزول كتابك خنفروش

تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: هيبو ::
مساء الخير ..
وبعد
أشكر لك إشادتك بالموضوع وبالطريقة التي تحدثت عنها ..

وما شاء الله عليك .. مؤرخ بالرسم .. ورسماتك شفرات :)

أشكرك مرة أخرى

سعدت بأحرفك

^_^

تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: الغدوف ::
أشكر لك أحرفك
وأنا مثلك أتساءل

وأظن أن الله أعطانا الإجابة

إنها في العلاقة المقدسة - الزوجية -

ولك تحيات تليق بقدركم

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: RaiQ ::
مرحبًا بك أخي رايق
ثم
الأخت متهورة بلطف
ما قصرت
صممت لنا القلب أبو صاروخ :)
ووفقكم الله
أطيب وأحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: متهورة بلطف ::

ليش حذفت التعليق :)

على العموم أشكرك الآن مرة

وسأشكرك ألف مرة في الرد على تعليقك الثاني من هذا الموضوع

تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: ملح الحياة ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته

وكلماتك رقراقة وعذبة ..

ونسأل الله جميعًا

أن يغنينا بحلاله عن حرامه ..

اللهم آمين


تقبلي مني أحلى الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: ghada mOhsen ::
بداية ، أرحب بك أختي وأرحب بأهل مصر وطنطا كلهم ..
نورتِ المدونة
ثم

وأنا يسعدني تواجدك بين جنبات المدونة ..

بالتأكيد كما قلتِ يوجد حب مزيف .. وحب حقيقي ..

وأسعد أكثر بتكرار الزيارة

:: أحلى وأجمل تحية ::

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: أبو العريف ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته

حياك الله أبو العريف ..

أنا أتمنى أشوف كتاب من كتبك المدرسية ..

عشان نشوف الإبداع :)


ولك مني أجمل تحية

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: طهر ::
مرحبا بالكريمة طهر
وسعيد جدا كون المقال نال إعجابك

وفعلا

رايقين بالحيل :)

دمت بالخير وللخير
.. محمد

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: جنات ::
متشكر ومرسي أوي أوي ..)
جميلة تلك اللفتات
التي أشرتِ إليها
وأجد نفسي ميالاً وبصف ما قلتِ


أشكر لك إثراءك الموضوع مرة أخرى

ولا عدمناكِ جنات نقطف منها كل مفيد

أعذب وأرق تحية

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: فاطمة ::

والأروع والأجمل

هي كلماتك

إذًا سيتبقى عندنا نصف العالم

ألا تظنين أن في ذلك حل للأزمة العالمية ^_^

ودمت بخير سيدتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: هيفاء ::
مرحبا بك أختي

شر البلية ما يضحك

ولعلنا بالسخرية من تلك الآلام أن نوقظ الغافل ..)

لعل :)

ودمت مبدعة متألقة نجمة في سماء الإبداع

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: روان ::
شكرا لك
وأسأل الله أن يسعدك في أيامك
وأن يغنينا بحلاله عن حرامه

أجمل الأماني

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: متهورة بلطف ::
أختي ..
أعجز عن شكرك ..
الصورة والتصميم قمة في الإبداع ..
وكلماتك لم تقل عنهما روعان ..
أشكرك ملايين ملايين المرات ومن الأعماق ..
تصميمك أضاف نكهة تهورية لطيفة على المقال
فلكِ كل الشكر والتقدير

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: صمتي كلام ::
أشكرك ..)

"يقلون مافيه حب هاليومين..!!"

والله .. أنا مثلك

سمعت ^_^

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: نجيب ::
مرحبا بأخي نجيب
افتقدناك
وفرحتنا بطلتك

بالنسبة لخاطرتك .. أعجبتني كثيرًا فهي تجسد الكثير من الشخصيات ..

وأسأل الله أن يجعلنا فراشات مفرفشة :)

تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: Yara ::
بداية
أرحب بك .. حياك الله .. نورت المدونة ..
أنا حقيقة من يسعد بتواجد قلم مثل قلمك ..
وكلامك لا غبار عليه ..
وأسعد أكثر بالتواصل التدويني
أعطر التحايا

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: ღ White Rose ღ ::
مرحبًا بزميلة المهنة :)

سعدت لنيل مقالي إعجابك

وسعدت أكثر بهذه المشاركة القيمة

حقيقة .. أسمع من الأهل مشاكل متلتلة عن قصص الحب والإعجاب عند أخواتنا - الجنس الناعم .. وأسأل الله أن يعينكن ..)
"جيل غريب الاطوار .. مستعد ان يفعل كل شي من اجل الحب في حين انه لا يريد ان يقوم بأدنى مجهود لنيل الفل مارك =(

صدقتِ .

وأعذب تحية مسائية لك وايت روز ღ

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: مذهلة ::
ويسعد مساكِ مسز مذهلة
وأشكرك على ما تفضلت به من إطراء
يخلي أنا واجد في خجل عشان تواضع مال أنا ^^^

ودمت مذهلة
تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: Princess ::
مرحبا بك أخي العزيز
حقيقة
إضافية سامية وراقية من قلمك
جميلة
وأمتعتنا بها وأفدتنا
أسأل الله أن يرزقنا
الحلال
ويجنبنا دروب الضلال والغواية

ولقلمك باقات من الشكر والتقدير

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: شمعة لا تنطفئ ::
حياك الله أختي
(( لن أعشق ، فالعشق ضعف وبلادة وخمول ، لن أنتحر في الربيع ، ولن أحزن في الخريف لتتفتح الأزاهير أو لتسقط إذا شاءت )

اختيار رائع وموفق ^^^^ راقتني كثيرًا

ولك أجمل وأسمى تحية

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: مهاجرة بإحساس ::
مرحبا بالأخت مهاجرة ومرحبا بأهل جده ..

ثم

سعيدٌ جدا بحضورك الراقي

وأسعد أكثر بالتواصل التدويني

أعذب وأرق تحية

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: بريــ ( ألماس ) ــق ::

تحية مسائية لكِ أختي ..

وفخر لي أن تنال مقالتي إعجابك ..

وشرف لنا متابعتك


دمتِ بكل الخير

Inspired يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
الحب عاطفة...لكنها قويةوخاصة في فورة الشباب...
فهرمونات الحب هي التي تتحكم فينا، إلا أننا علينا أن نسيطر عليها وأن لا ننجرف وراءها...
وهذا ليس هو الحب...فهو عاطفة سامية إذا مااتسمت بالصدق والعفة والنزاهة...
أما بالنسبة لرمزية الحب، لا أظن أن "كيوبيد" سيرضى أبدا بغير السهام بديلا...
Inspired

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: Inspired ::
وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
وبعد
تعليقك ... حلل الوضع وقدم الحلول ..
لا أزيد على ما ذكرتِ ..
غير قصة السهام .. لا بد من ابتكار طريقة أخرى ..)

أحلى تحية

ahad يقول...

يسعد صباحك استاذي محمد
الحب ..
كلمه جميله لازم نوسع مفهومنا لها
بدل مانخليه خط أحمر
الحب يعني احساس جميل تحمله لأي أحد موجود بحياتك والدك والدتك اخوانك اقاربك مو بس المعنى اللي الشباب حاطيينه ببالهم
اما اشحن سوا نطلع سوا هذا ابد لايسمى حب هذا اكبر تشويه لمعنى الحب
هذا اسمه استغلال ومصلحه على حساب معنى جميل تم انتهاكه في مجتمعاتنا
لكن مايجب ان نعيه جيدا وان يسلط الضوء عليه هو كيفية التعامل مع الحب والفصل بين الحلال والحرام والسيطره على العواطف
الحب هو نتاج قلبك وعقلك معا..
مازلت تمتعنا بمواضيعك المميزه واسلوبك الراقي في الطرح
أهنيك
تقبل مروري..

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: ahad ::
ويسعد لي صباحك بكل خير ..

أختي أشكرك على أحرفك ...

فلقد سكبتِ لنا جميل أريجك ..

"كلمه جميله لازم نوسع مفهومنا لها
بدل مانخليه خط أحمر"

أتفق معك تمامًا ..


وأتشرف لنيل مقالي إعجابك ..


أجمــ تحية ــل

**سيدة الظلام** يقول...

صدقت سيدي فيما قلت .....
لااعلم الحب
ماهو الان .....
احترامي لك سيدي,,,

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: سيدة الظلام ::
بداية أرحب بك أختي وبأهل القصيم وبريدة كلهم
وحياك الله .. نورت المدونة

وأنا مع تساؤلك ..)

ما هو الحب ؟؟

سعدت بمرورك

أجمــ تحية ــل