الاثنين، 2 فبراير 2009

Dr.Phil في المعهد العلمي


نشرت في جريدة اليوم / السبت 1430-02-05هـ الموافق 2009-01-31م / العدد 13014 السنة الأربعون
عزيزي رئيس التحرير ..
عندما تبحث وتقرأ عن طرائق التدريس سيصيبك دوار البحر – لا محالة – لكثرة ما سُطِّر وكُتِب في هذا المجال ، ولقد توصلت إلى خلاصة مفادها ( المعلم المتميز هو الذي يختار الطريقة التي تناسبه بل ويحاول أن يبتكر طرائق أخرى تناسب هذا العصر القوقلي المعرفي ) – انتهى كلامي رحمني الله - .
في يوم ثلاثاء ( لكنه بالتأكيد ليس الحادي عشر من سبتمبر ) حدثت مشادّة كلامية بيني وبين أحد الطلاب الأعراب ، تجرأ فيها الأخير برفع صوته إلى درجة اخترق فيها حدود الأدب ، هنا .. اتجهت إلى باب الفصل ، فتحته وقلت له بنبرة هادئة : "اخرج" ، قام من كرسيه وهو يرغي ويزبد ويهذرط وعند خروجه صفعتُ الباب خلفه صفعةً مدوية أخرست شفاه كل ناطق ، وبعدها بدأت أنتقد هذا السلوك المعوج ثم قمت أتوعّد بتأديب هذا الصفيق وسيكون تأديبه على طريقتي الخاصة ، فعلّق أحد الطلاب ببراءة " الدرجات !! " وجاءه الرد سريعًا منيّ ( الدرجات لعبة قديمة ، ولكن ترقّبوا ردّي وانقلوا له كلماتي ) ، انتهت الحصة ، خرجت من الفصل .. أطرافي ترتجف لشدة توتري ، توجهت إلى أحد المعلمين الزملاء دلني على المرشد ومنه عرفت أن المشكلة ستأخذ مجراها الروتيني ، قدم لي نصيحة أفادتني كثيرًا وهي أن أستريح حالتها ، هدأت من روعي وجمعت فكري ، قفلتُ إلى المنزل وقد أخذت المشكلة جلّ تفكيري ، وبينما أقلب في القنوات أوقفني برنامج "الدكتور فيل" وقد استضاف في حلقته رجلاً بخيلاً .. أخذ الرجل البخيل يتحدث ويبرر موقفه والدكتور فيل يستمع له ، بعدها أخذ الدكتور بجلد ذات البخيل بكلمات ساخرة ومع ذلك كان الدكتور يؤكد أنه لا يريد أن يهرج أو ينكت وإنما هو جاد فيما يقول .. أعجبتني طريقته وهو يجلد ذات البخيل ويسخر منه ومع هذا يتظاهر بالإصلاح – ولا أنكر جهده في تقديم حلولٍ إصلاحية وطرقًا مبدعة - . ابتسمتُ وقلتُ في نفسي : " شكرًا يا Dr.Phil " فالحكمة ضالة المؤمن .
في اليوم التالي ذهبت إلى المعهد وقد عزمتُ على تقمص شخصية الدكتور ولكن لسوء حظي أن الطالب المقصود لم يحضر ، توالت الأيام على غيابه وتهربه إلى أن حانت الساعة المرتقبة – أسبوع كامل !! – وأنا في هذا الأسبوع أشنّ حملاتٍ إعلامية في بقية الفصول بأنّ عقاب هذا الطالب لن يكون عاديًّا ، وقد اكتشفت أن الطلاب لا يوجد أفضل منهم في النشر والتوزيع ... حانت ساعة الصفر .. دخلت فصلهم .. توجهت إليه وبأقل نبرة صوتية بتردد 19 هيرتز قلت له : ( قف في الخلف ) وفعلاً استجاب حرفيًّا – وهذه فائدة الحملة الإعلامية – كتبتُ على السبورة ( Unit 0 Lesson 0 ) الوحدة رقم صفر .. الدرس رقم صفر .. وخطبت فيهم قائلاً .. هذا الدرس عن الأدب والسلوك وأنا مستعد أن ألغي جميع حصص الإنجليزي وأشرع لكم في التربية والسلوك ، والتصرف الذي صدر من أخيكم لن يمرّ بسلام .. اتجهت إليه في الخلف ، جلستُ على كرسي وأمرتُ الطلاب بقلب الكراسي ناحيتنا ، تحمّس الطلاب وفعلاً قلبوا الكراسي لدرجة أن البعض جلس على الطاولة ليبصر مصرع هذا الفتى (حماس !!) ، أمرتُ المجرم ( الطالب ) بالجلوس وهذا من باب العدل فقد كنت جالسًا – إيش رايكم فيني ؟ - وطلبت منه تبرير موقفه الصراخي ، تكلم كلامًا طويلاً ملخصه أن هذه عادة لديه لا يستطيع تغييرها ، هنا التفتُّ للجمهور –الطلاب- وأخبرتهم بأرقام تلفون البرنامج وبإمكانهم المشاركة ، قام أحد الطلاب وعلّق قائلاً ( يا أستاذ .. كانت لديّ عادة وهي التحدث بصوت منخفض وأنا الآن تخلصتُ من هذه العادة وخصوصًا عندما أشارك في الفصل ) قلت : ممتاز ، إذًا العادة تتغير وهذا مثال .. حسنًا أريد أن أسمع وهكذا سارت الحصة .. هو يتحدث .. الطلاب يتحدثون .. وأنا بالتأكيد أتحدث ولكن مع قليل من جلد الذات والسخرية المقننة المهدفة .. ولم أنسَ عبارة ( على فكرة أنا جاد فيما أقول ) .. أنهيت البرنامج – أقصد الحصة – بعبارتين :
العادة تتغير ، وإن أبيت تغيير عادتك فالزم الصمت في حصتي فأنا لا أحب مسخرة الصراخ ..
قمتُ من مكاني ولم يبقَ على الحصة سوى خمس دقائق ، أعلن الجميع إعجابهم بالبرنامج .. هززت رأسي كنايةً عن تقديري لهذا الإعجاب وتلك الهتافات .. وقلت لهم ترقبوا هذا البرنامج على شاشة الجزيرة أو العربية أو حتى سبيس ستون ..

مارأيكم يا سادة ؟؟

هناك 54 تعليقًا:

monem يقول...

صحيح يا بوسعد
لم يعجبني الأسلوب
كنت قاسيا
لم أحبذ ان تكون هكذا
خف اشويه على الطلاب
كنت سأستئذنك في كتابة مقالة أهاجمك فيها

Al Youssef blog يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

لاخ الاستاذ ابو سعد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دائما نحن المعلمين نتسرع في اتخاذ القرارت التادبيه للطلاب ولكن عندما نهدا نبدا بمراجعه ما حصل ونجد اننا اخطانا في اتخاذ القرار الخاطئ . لذلك احيي فيك هذه الاسلوب الرائع في حل المشكله حتي لو استفدنا من الغرب و اتمني جميع المعلمين ان يتخذوا هذا الاسلوب في التغير لوجدنا طلابنا يتغيرون .

اخوك
محب

غير معرف يقول...

شدعوه بوسعد مشكئنك قسيت عليه بهذه الطريقه حتى هو بيتفشل امام الطلاب حتى الطلاب يضعوا الف حساب لما سيقولونه في حصتك لالى تفتح عليه هذا التحقيق

المشين

نقطة حبر

أحمد الحيدر يقول...

يعطيك العافية أخي المبدع دائما محمد ..

لدينا في الكويت - وبصراحة لا ادري عن الأشقاء في المملكة العزيزة وبقية الدول - اسم الوزارة المختصة هو " التربية والتعليم " ..

ولاحظ أن التربية مقدمة على التعليم ..

ولذا كان الدرس رقم صفر من أسمى ما يقوم به المعلم .. فجزاك الله ألف خير ..

بالنسبة للأساليب التعليمية فأنت أعلم مني بأن ارتياح المعلم في وظيفته وحبه لها ، إضافة غلى قدراته ، هي الدافع لإبداعه وابتكاره طرقا جديدة في غرس المعلومة المفيدة في ذهن الطالب ..

نعم بعضنا يستطيع فعل ذلك دون أن يكون مرتاحا .. ولكن الناس قدراتهم متفاوتة ..

يا ليت جميع معلمينا يفكرون بذات طريقتك السامية ..

ولا أخفي إعجابي بأسلوب الكتابة الجميل .. كالعادة :)

تقبل تحياتي ..

إلى الأمام دائما ..

غير معرف يقول...

مقال رائع أخوي بو سعد . . .

,,

بالنسبة للموقف الي حصل ... ربما انت تعترض على بعض الردود , ولكن الحكم عن الشي فرع عن تصوره . . .

فانت الشخص الوحيد في الموقف هذا . . وانت أعلم بحيثياته , فانت تقدر ردة الفعل الي تحصل . . .

,,

ناس بتقول بو سعد قاسي وعنيف وشديد ومدري وش . .

وناس بتقول بالعكس الطالب يستاهل ., وجزاه وأقل من جزاه ..

لكن الحل هنا يكمن عندك . .

مقال رائع جدا . . .

,,

ما ودك تستضيفني في المعهد عندكم ؟ :D

أخوك الزمييييييل :)

ملآذ يقول...

الحل قاسي .. ×_×

‘،

لكن الفكرة إبداع .. ^_^

‘،

والله بجد فيه بعض الطلاب ( المسخرة ) يحتاجون مثل هذا الأسلوب في التأديب ..

ولو انه قاسي لكنه هو الأفضل ..

‘،

مقال رائع بوسعد ..

بالتوفيق في حياتك التعليمية ..

اخوك / ملآذ ..

nikon 8 يقول...

سلام ، شدني موضوعك بشدة ... وجميل أن نستفيد ونطبق ما نراه من برامج جيدة .
وفقك الله يا أخي :)

البعيد القريب يقول...

بعد التحية
أشكرك جزيل الشكر على المقال
وأنا من المتابعين للدكتور فيل
وفي قطاع التربية والتعليم تعلمنا من أساليب إدارة الصف الاقناع بالحوار
فأنت حاورت الطالب حواراً راقياً فهذه تحسب لك وقومت السلوك بأسلوبك
لا أظن أن اسلوبك كان قاسياً فأنت على الاقل اجلست الطالب وكسرت الحواجز
وفي ظني أن وزارة التربية والتعليم لم تترك لنا مجالاً حتى نفكر في القسوة فلايحق لك أن تضرب الطالب حتى يبطحك أرضاً ويحق للطالب أن يرفع دعوى قضائية عليك وتجلد قدام الله وخلقه
فالحل انه نتحول إلى كلنا إلى الدكتور فيل ونرتاح
وشكراً

غير معرف يقول...

خطير يابوسعد...
تعجبني طريقتك في الطرح.. وأسلوب الفكاهة التي تمزج فيها النصيحة...
وأسمح لي أن أطلق عليك مسمى "الكاتب الرائع"
إلى الأمام أبوسعد ..

أحاسيس طفل يقول...

أستاذي محمد ..

مساء الخير .. ^_^

ماشاء الله تباركـ الله .. تصرف حكيم بغض النظر عن مدى قسوته .. المهم النتيجة الحاصلة بعد هذا الموقف .. هنا سيأخذ الطالب والطلاب الحاضرين درسا لن ينسوه أبدا سواء معكـ أو مع غيركـ ..

لآ تعجبني الطريقة الغير حضارية في النقاش التي تنتج إثر " صيحات طالب واستاذ وكليهما يرفعان الصوت على الآخر و " يتلاسنان " والمشكلة أن لا نتيجة من ذلكـ أبدا سوى قطعة بنادول تهدئ من آلام الصداع نتيجة الصراخ وحبة فيكس لعلاج آلام الحنجرة "

أسلوب حضاري ذلكـ الذي قمت به .. فبالتفاهم والإستماع لوجهات النظر نصل إلى نتيجة !!

ليس المهم القسوة بقدر أهمية النتيجة ..

تهانيّ أستاذي الكريم على سعة مداركـ عقلكـ وإنصافكـ لنفسكـ ولطالبكـ والتزامكـ بمثالية التعامل .. " لله دركـ "

^_^

دمت نبراس خلق يحتذى حذوه ..

كن بخير للأبد ..

:)

محمد سعد القويري يقول...

أستاذي الفاضل - عبدالمنعم الحسين
فقط للإيضاح
لم يكن اللقاء قاسيًا ..
بالعكس ..
كنت أضحك ..
والجمهور يضحك ..
وحتى الطالب المعاقب يضحك ..
وهي رسالة أردت إيصالها ..
وبالنسبة "كنت سأستئذنك في كتابة مقالة أهاجمك فيها"
يا أستاذنا الكريم
ما يحتاج تستأذن - استعن بالله
فصدري رحب تجاه النقد البناء
تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخ Al Youssef blog
مرحبًا بطلتك
ويدفعني الفضول
لمعرفة
ما تمت إزالته

تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخ " محب "
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحب بزيارتك
وشاكر لكلماتك
وأبشرك ..
فعلاً .. الطريقة آتت أكلها ..
فبعد هذا البرنامج ..
أصبح الطالب يتحدث بشكل أكثر تهذيبًا ..
إضافة إلى حرصه على المشاركة في الحصة .. والجلوس في مقدمة الفصل ..
تحياتي ..

محمد سعد القويري يقول...

الأخ نقطة حبر
أرحب بحضورك الثاني
أما بالنسبة لردي على تعليقك ..
يا عزيزي ..
لا بد من القسوة في العلاج ..
وإلا لن يكون علاجًا ..
"حتى الطلاب يضعوا الف حساب لما سيقولونه في حصتك لالى تفتح عليه هذا التحقيق"
حسنًا .. لا توجد عندي أي مشكلة تجاه هذه الناحية .. وهذا هو الأصل ..
أنا معلم لغة إنجليزية أحب أن أملأ الحصة بما يفيدهم في المنهج ولست مستعدًّا أن أقدم البرنامج يوميًّا ..
تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الإعلامي المتميز - أحمد الحيدر
الله يعافيك يا خوي
شاكر لك هذي الكلمات التي أخجلتني ..
وبالنسبة لموضوع ارتياح المعلم في وظيفته ، فأنت ضربت على الوتر الحساس ..
جزاك الله ألف خير على تعليقك
تواصلك معنا .. يفيدنا
مع أجمل تحية
- بيني وبينك -
أرجو ألا تضطرني الأيام أن أتقمص دور
أوبرا Opra

محمد سعد القويري يقول...

أخي الزميييييييييييييل
أشكرك فعلاً على هذه اللفتة الرائعة
وهذا ما أردت التنويه والتأكيد عليه ..
فتداعيات الموقف وحيثياتيه لو بالغت في وصفها أظنها ستأخذ مقالات ..
ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق ..
شاكر لك حضورك ..
وليش ما نستضيفك ..
حاضرين ..
جهز نفسك للفصل الدراسي الجاي..
ودمتم سالمين

محمد سعد القويري يقول...

الأخ ملاذ
"والله بجد فيه بعض الطلاب ( المسخرة ) يحتاجون مثل هذا الأسلوب في التأديب .."

وهذي القضية كلها ..

ولا بد من القسوة في بعض الأحيان ، وأؤكد ( بعض ).

تحياتي ^_^

محمد سعد القويري يقول...

الأخت nikon
حي الله أهل الكويت
ومرحبًا بزيارتك الأولى ..
وجميل هو تعليقك
أن نستفيد ونطبق ما نراه من برامج جيدة ..

تحياتي
وإن شاء الله ما تكون زيارتك الأخيرة

محمد سعد القويري يقول...

الأخ البعيد القريب
بعد التحية
العفو ..
وأشكرك على هذا التعليق ..
وكما ذكرت بالضبط .. لا يوجد مجال للقسوة على الطالب ..
ولي نية مستقبلاً التحدث عن هذا الموضوع ..
تحياتي لك
ولا تنساني من دعواتك
والسلام

محمد سعد القويري يقول...

الأخ غير معروف
الله يسلمك
والله من جد أحرجتني
وتسلم لي لأنك فهمت المقصد
فهدفي من هذا الاستعراض
النصح وتقويم هذا السلوك المعوج
ومسمى " الكاتب الرائع "
كبير إشوي علي

تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: أحاسيس طفل ::
مساء الخيرات
أشكرك من الأعماق على كلماتك المحفزات المشجعات ..
وبالنسبة للنتيجة الحاصلة بعد الموقف فهي خير نتيجة ..
ضحكت كثيرًا على " يتلاسنان " وحبة الفيكس ..
"ليس المهم القسوة بقدر أهمية النتيجة .."

أشكرك مرة أخرى على هذا المرور العطر ...

أتمنى لك التوفيق
وإن شاء الله موفقين في اختباراتكم ..

والسلام مسك الختام ^_^

أليس في بلاد العجائب يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسنا فعلت مع طلابك

التعلم من خلال دروس وتجارب افضل بكثير من مجرد ابداء نصائح ..

الله يوفقك لما يحب ويرضي

بس حابة اقول لحضرتك حاجة بما اني اعتقد ان طلابك في سن المراهقة

الولاد في السن دي بتكونوا عنديين جدا و بيتأثروا جدا بالنقد و جايز يرفضوا يطيعوا بس من باب العند .. و التفاهم معاهم بالكلام الطيب والموعظة الحسنة بيجيب نتيجة باذن الله افضل كتير من اظهار المساويء علي طول الخط..

انا اؤمن ان الكلمة الطيبة دائما ما تجني من ورائها نتيجة طيبة

الله معك

نجيب يقول...

كتابة مشوقة
أحب التجديد والتطوير والخروج عن
المألوف
لقد ترقبنا كما ترقب الطلاب من قبل ماذا ستفعل
عرفت الان احد الطرق التي تكسب فيها الطلاب وكذلك تربيهم بها
خالص التمنيات إلك

غير معرف يقول...

أستأذي الفاضل محمد..
السلام عليكم..
ما أجمل أن يخرج المعلم من جو التعليم إلى جو التربية ..
فأنا أحيي فيك هذا الأسلوب الرائع وياليت الموقف صاير في فصلي كي نستفيد من البرنامج.. بس ماراحت الفرصة الفصل الثاني جاي..

طالبك المحب..

داعية الغد يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أعجبني هذا الأسلوب ولكنه للأسف قل أمثاله

للأسف خلت مدراسنا من أسلوب التربية الرااقي..!!

في مدرستي للأسف لا يوجد حتى حوار بين الطالبة والمعلمة , حتى لو صدر من الطالبة أمراً خاطئاً,, فلن تترك المعلمة لها مجالاً لتتحدث أو حتى لتعرف لماذا صُدر منها هذا السلوك؟

________

لكن اذا صُدر الخطأ من المعلم , وقتها ماذا يفعل الطالب؟؟!!؟

أنا في مثل هذه الحالة أقول الحق وادافع عن نفسي..

__________

جزاك الله خيراً...

محمد سعد القويري يقول...

الأخت - أليس في بلاد العجائب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حي الله أهل مصر
نورتوا المدونة
ونصيحتك حول الكلمة الطيبة
ستكون موضع اعتبار
أشكرك على هذا المرور العطر
أرجو ألا تكون الزيارة الأخيرة
تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخ نجيب
حياك الله يا أخي
وأشكر لك هذه الكلمات
دعواتكم لنا بالتوفيق
والله ييسر لك اللي في بالك
^_^ تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخ :: طالبك المحب ::
وعليكم السلام ورحمة الله ..
أشكرك على هذا الإطراء
- مع إني أتمنى معرفتك -
"وياليت الموقف صاير في فصلي كي نستفيد من البرنامج.. بس ماراحت الفرصة الفصل الثاني جاي.."
والله ما عندي مشكلة أكرر البرنامج
بس انتبه تكون إنت ضيف البرنامج ^_^
تحياتي
وبالتوفيق في اختباراتكم

محمد سعد القويري يقول...

الأخت داعية الغد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
يسعدني حضورك ومشاركتك يا أختي ..
وجوزيت خيرًا على هذا الثناء العطر ..
همسة خفيفة في أذنك :
( أتفق معك على عدم السكوت إذا كان الحق معك ولكن من خلال تجربة شخصية متواضعة ، اكتشفت أن الصمت في وقت الحدث أو المشكلة ثم الحديث الشخصي بعد ذلك مع معلمتك .. وجدت أن هذا الأسلوب أفصل من المواجهة العلنية في الفصل )
ولا أتوقع منكِ إلا كل سلوك مهذب ..
تحياتي العطرات ^_^

الــوَجــدْ يقول...

::::::::::::::::::::::

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
:
أعجبني السرد كثيرا ما شاء الله
و المقال رائع ..
هناك فن ومهارات فالتعامل مع الطلاب وعلى كل مدرس أن يجيد هذا الفن والمهارة ..
إلى جانب ذلك التحلي بالصبر والحلم والأناة
يجعل المدرس يصل إلى درجة من الفهم الصحيح لأحوال الطلاب..
:
فالبداية حدثت المشادة الكلامية بينكم .. لم يملك الطالب الصبر ولا الاحترام ..
والأستاذ محمد لم يملك الصبر.. فطرد الطالب من الفصل.. وهنا تكمن المشكلة بالطرد ..
المشكلة أن هذا الطالب أصبح ضحية يشار لها بالبنان على مدار الزمن الدراسي ..
(معروفين الطلاب ما يصدقون خبر وكالة رويتر للانباء ..
قليل من الصبر والجلوس وصرف النظر عن هذا الطالب تطفئ لحظة الغضب بمقدار 40%..
الجلسة العلاجية لهذا الطالب كانت بمثابة تعارف بينكم من جديد ..
وفي نفس الوقت هي جلسة لوضع الخطوط الحمراء والخضراء لجميع طلاب الفصل ..
:
محمد
رفقا بأبنائك الطلاب .. :)
:
حفظك الله
:::::::::::::::::::

أبومالك الخميس يقول...

بسم الله الرحمن الحيم
أخي الغالي : أبوسعد شكرا على هذا المقال ، فهو ولاشك رائع في فكرته وحبك عباراته ،
لكن من وجهة نظري أن الأسلوب المتخذ في حل المشكلة والتعامل معها لم يكن موفقا أبدا ،،
وتستطيع التغيير والوصول إلى حل المشكلة ومعالجة سلوك الطالب بطريقة هي أكثر واقعية وصدق من منهجية الدكتور فيل ،،
وعموما موفقين

ابوشداد يقول...

الاسلوب روعه انك تاخذ وتعطي مع الطالب فهذا شي طيب
ودليل اهتمامك بالموضوع انك بحثت عن حل


موفق يابوسعد

أبوعبدالرحمن الجمعان يقول...

شكرا د .فيل أقصد أبوسعد.
المقال رائع وممتع أثناء قراءته
خاصة وأنه يحكي موقف واقعي حقيقي واجه الكاتب.

كلام الطالب "الخالي من الأدب" تم أمام الطلاب لذلك أنت عاقبته أمامهم , ردعا له ولمن تسول له نفسه بالقيام بذلك.

لكن اخشى أن ينتاب الطلاب خوف من المناقشة والحوار داخل الفصل خوفا من أن يكونوا ضيوفا يوما ما في برنامج الدكتور فيل.

يوسف الثنيان15 يقول...

السلام عليكم

شكراً على هذا الطرح والمقال أخي الدكتور فيل قصدي الأستاذ محمد بوسعد

أولا
أنا أقبطك وأشيد فيك على التحكم بالأعصاب فأحياناً أنك تقوم برده فعل تندم عليها عند هدوئك وأخذ قسطاً من التفكير وتمالك الأعصاب ربما يكون في ثواني أو دقائق ولكن هذه الدقائق قد توصلك في أغلب الأحيان إلى الحل الصحيح والحل الموفق


ثانياً
للأسف أن أسلوب هذا الطالب في رفع الصوت أو في عدم الأحترام أو التقليل من قدر ومكانة المعلم فقد كثرت هذه الأيام وأزدادت بشكل قد يكون كثيراً فهذا ممكن يرجع للمجتمع أو التربية أو ....


ثالثاً
أعجبني كثيراً أسلوبك في الاستفادة من ما نشاهده ونقرأه وتطبيق ما ينفع منه في حياتنا


رابعاً
أسلوبك الرائع في حل المشكلة وقد يراه البعض قاسي بالعكس هو أسلوب مناسب جداً جداً لكثير من الطلاب وخصوصاً هذه الفئة من الطلاب وهذا الاسلوب في حل المشكلة أفضل وأكثر تأثيراً من الضرب أو الطرد وغيرها من العقوبات والحلول



ولكم تحياتي

محمد بوسعد الجميعة يقول...

أولا أخي أبوسعد أشكر لك هذا المقال الرائع ...

وبالنسبة لما حصل فهناك أكثر من نقطة أود التعليق عليها :

* الحملة الإعلامية : لا أعلم هل كان ترويجك لها من هول ما حدث لك أو كان معتبرا كأحد الخطوات المتخذة في سبيل حل المشكلة .. فإن كان لأجل (1) فأنا لا أحبذ هذا الأسلوب لأنه قد يعطي للطلاب فكرة يفهمونها بشكل آخر عن المعلم
وأما إن كان كخطوة معتبرة فهي تحسب لك وأقول بعد النظر شي طيب

* وأما بالنسبة للأسلوب المتخذ مع الطالب فأنا لا أرى فيه قسوة بل بالعكس أعجبني أسلوبك فيه وهي بلا شك أسلوب جديد ولكن أنا أؤيد توظيف كل جديد وإن كانت مستوحاه من غيرنا إذا كانت ستخدم الهدف المنشود ,,

أكرر شكري وتسلم يابو سعد على المقال

محمد سعد القويري يقول...

الأخت الفاضلة :: الوجد ::

::::::::::::::::::::::::::::

وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته
أشكركِ أختك على هذا التوجيه..
ونقاطك أتفق معها إجمالاً ..
ولكن أريد أن أوضح نقطة بسيطة ..
هذا الطالب قمة في سوء السلوك
فكما نقل لي ( أكثر من طالب ) بأنه يتعامل بالغلظة ورفع الصوت مع أغلب المعلمين ، بل اكتشفت أكثر من ذلك أن أغلب زملاءه في الصف بينهم وبينه خصام وذلك لسوء خلقه ، فعندما رفع صوته في حصتي وأساء الأدب .. هنا كان لا بد من وضع حد لهذه المهزلة ..
وأبشرك يا أختي بأنه بعد هذا البرنامج تغير كثيرًا - ولله الحمد -
فبدأ يشارك معي ويحضر في الصفوف الأماميةويتكلم بنبرة موزونة ..
وأعدك يا أختي بأنه لو كررها ، بأنني سأتحول إلى
غراندايزر -أمزح ^_^

سرني حضورك

تحياتي العطرات
والسلام

محمد سعد القويري يقول...

أخي أبو مالك الخميس
حياك الله أخي الغالي
العفو
ولعلك تقرأ تعقيبي على كلام أختي الوجد
لتتضح لك بعض الأمور
والله يوفقكم
ويساعدكم فيما أنتم فيه
تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخ أبو شداد
حياك الله يا خوي
ومقدر لك تعليقك - رغم ظروف الامتحانات
وأسأل الله التوفيق
لنا ولكم
ودمتم

محمد سعد القويري يقول...

أخي د.أبوعبدالرحمن الجمعان
العفو
شاكر لك تعقيبك والذي يدل على حسن ظنك في أخيك ..
وبالنسبة لمخاوفك
"لكن اخشى أن ينتاب الطلاب خوف من المناقشة والحوار داخل الفصل خوفا من أن يكونوا ضيوفا يوما ما في برنامج الدكتور فيل"
فأنا فاتح باب السؤال والنقاش وخصوصًا - المادة - وعندما أنتهي من الدرس أفتح المجال للسؤال وأكرر أكثر من مرة .. والحمد لله في تجاوب .
وبالنسبة للمناقشات الأخرى فأنا أرحب بها ولكن بحدود .

محمد سعد القويري يقول...

الأخ يوسف الثنيان 15
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
- بيني وبينك - كنت اترقب تعليقك بشوق من أول يوم نزلت المقال بس مو مشكلة ..
"شكراً على هذا الطرح والمقال أخي الدكتور فيل قصدي الأستاذ محمد بوسعد" ^_^
أؤيدك من الأعماق
وأنوه على ما قاله الأخ البعيد القريب
أن في هذه الأيام يا خوي يوسف ..
المدرس ما في يده شي ...
فالواحد يحاول يبتكر طرق جديدة ..
ويا الله التوفيق ..
تحياتي
ودمتم سالمين ^_^

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الدكتور محمد بوسعد الجميعة
العفو - وهذا من ذوقك ..
بالنسبة للحملة الإعلامية الهدف منها شيئان :
1- ألا يتجرأ أحد الطلاب أن يفكر في تكرار فعلة الهاوي للصراخ
2- وحتى أبث الرعب في نفسه ، لأني لاحظت إنه مستقوي شويتين ..
"وأما إن كان كخطوة معتبرة فهي تحسب لك وأقول بعد النظر شي طيب"
يا بو عزام - إحنا ما نلعب أكو شي اسمه Plannilng ^_^
"* وأما بالنسبة للأسلوب المتخذ مع الطالب فأنا لا أرى فيه قسوة بل بالعكس أعجبني"
وحتى أؤكد على كلامك ، بأنني كنت أضحك في البرنامج وهو كذلك بل وحتى الطلاب ..
بل وقد طالبني هذ1 الفصل بتكرار البرنامج ..
فقلت لهم لا أحبذ تكراره لأن تكراره معناه مزيدًا من السلوك الخاطيء
تحياتي
وموفقين في اختباراتكم

the boss يقول...

ماشاء اللله عليك
اسلوب رائع من من شخص اروع

بس مثل ماقالوا اخواني الاساتذة
انه الطالب يتردد في السؤال
عن اي شيء..
وانا من رايي انك تتقرب من هذا الطلاب
بعد شرح الدرس بالعربي تقوله ..
عندك سؤال !؟
فيه نقطة مافهتها يا فلان !؟
علشان تكبر في عينه ..!؟

اتمنى ان تتقبل انتقادي ؟؟

محبك

alwani يقول...

أسلوب رااااائع والله رااااائع
ماشاء الله , ونعم المعلم بارك الله فيكم

صراحة وأنا أقرأ موقفكم هذا
شغل بالي نوع القعاب الذي أجهزته لتلميذك
ولأني تلميذةوجدت نفسي أفكر بحال التلميذ فقط وكأني في موقفه
الله لا يضعني في موقف صعب كهذا ...فالوعيد من المعلم أشبه بحكم من القاضي لحين صدوره نكون في زنزانة رعب

ولكن لنقل الصدق : تقبلك لتبني سلوكيات جديدة في مواقف تطلب حلول سريعة (تصرف إبداعي )

معلم مبدع والمجتمع يصرخ باحتياجه لمعلمين ومعلمات يتنقنون الحوار الفعال

شكراً لكم :)

منطلقة بطموحي يقول...

اخي المبدع محمد
جزاك الله خيرا على هذه المقالة الرائعة من حيث الاسلوب و المضمون
بارك الله فيك
استفدت و استمتعت بقراءتها
الصراحة فكرتك ابداعية و متميزة

محمد سعد القويري يقول...

الأخ the boss
أشكرك أخي المبارك على هذا التعليق الضافي ..
ونصيحة غالية
أشكرك مرة أخرى على مرورك
ونسعد بتكرار زيارتكم
تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت alwani
السلام عليكم
افتقدنا ظلال قلمك ..
وسعدت بحضورك ..
كلماتك تدعمني وتشجعني وتدفعني للأمام ...
أسأل الله أن يبارك في قلمك ..
تحياتي الملونة

محمد سعد القويري يقول...

الأخت منطلقة بطموحي
وجوزيت أيضًا يا أختي كل الخير على هذا المرور الكريم ..
سعدت لنيل مقالتي إعجابك
لا تحرمينا يا أختي من قلمك المحفز
تحياتي

كاتب الأنثى يقول...

مرحبا

هي فكرة ربما تكون حل ولكن لن هناك قسوة .. لأنك الحاضر الوحيد بالموقف

ولكني أكثر ما أحبة في المعلم هو أن يكون ذاك الأمل

في يوم كتبت مقال عن الأمل في المعلم

ولا ابخسك حقك لا والله ولكني برغم أني من أكثر الناس كرة لمواد اللغه العربية وبنفس الوقت ملكت القلم بجداره وسبب كرهي هو مجرد موقف مع معلم في الابتدائي ومن يومها حمل مواد لغه عربي الين الجامعه

ممكن الطالب يفهمك وجهة النظر ولكن الغير ربما لا

وهذا رأي شخصي وأتمنى اني ما تعديت الخط الفاصل في تعليقي

:
دمت معلماً بارعاً

كن بخير
عبدالله

محمد سعد القويري يقول...

الأخ عبدالله "كاتب الأنثى"
مرحبًا بك ..
نورت المدونة ..
وأتفق معك على أن المعلم قد يكون سببًا في بغض الطالب للمادة ..
ولكن الموقف الصراخي الذي خلا من الأدب كان لا بد له من وقفة .. وفي ظني المتواضع أن التضحية بطالب على حساب التزام البقية بالسلوك .. أمر حسن ومحمود .. والحمد لله ما خسرنا أحدًا ..
وأتمنى ألا أخسر طلتك البهية ..
بانتظار زياراتك القادمة
دمت بالمسرات
تحياتي

انتفاضة قلم يقول...

الحقيقة الطريقة اعجبتني

فهي تنمي الجرأة لدى الطالب للمناقشة والحوار

وطريقة راائعة

واسلوبك ووصفك للحدث جعلني كأني احد الطلاب اشاهد من داخل الفصل
وابتسم

وفقك الله اخي

وجميل التجديد في اسلوب معالجة المشكلة
وان لا نقتصر على الطرق الي تعلمناها فقط او المتبعة دائماً

تحياتي لك

محمد سعد القويري يقول...

أخي محمد "انتفاضة قلم"
يا مرحبًا بك
والحمد لله على سلامتك - بعد الاختبارات -
وأشكرك على قلمك المنتفض المشجع
تحياتي ^_^

.. أخــوكـ .. يقول...

السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركاتهـ ..

صباحكـ إشراقة أمل ..

أحييكـ على تجديدكـ في الأسلوب ..

وحقيقةً أعجبني الأسلوب جداً وراق لي ..

والأهمـ قبل العلمـ التربية والتهذيب ..

أحييكـ على إبداعاتكـ وتجديدكـ حتى في اسلوب العقاب ..


.. تـ[ح]ـتي إليكـ إيها المعلمـ المبدع ..

.. أخــوكـ ..

محمد سعد القويري يقول...

الأخ :: أخـوكـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا مرحبًا بك ..
وتعليقين لك في يوم واحد - خف علي إشوي - أخاف نموت كذه :)

وأشكرك جزيل الشكر على كلماتك .. ولو كان جميع الطلاب بمستواك العلمي والخلقي لما احتجنا إلى تقمص شخصيات مثل الدكتور فيل أو زرافة

وشكرًا :)